blog

Open post

106أركانه أربعة فالأول 28-7-2018

تعريف الإحرام، ينعقد الإحرام بالنية دون تلبية وملابس الإحرام، الإبهام في نية النسك، من نسي ما أحرم به في الحج، حكم الإحرام قبل الميقات المكاني والزماني، وقت الإحرام بالعمرة بعد الانتهاء من جميع أعمال الحج، لا يصح أي عمل من أعمال العمرة قبل غروب الثالث عشر من ذي الحجة، التمييز بين إحرام العمرة والحج في الحل والحرم، ميقات الآفاقي المقيم بمكة، خطأ خريطة الوصل بين المواقيت بخط مستقيم، إحرام من أراد مكة دون نسك، من أحرم بعد الميقات خشية فوات عرفة أو الرفقة إن رجع للميقات،

أركانُهُ أرْبعة ٌ فالأوَّلُ إحْرامُهُ وسنَّ غـسْلٌ يوصَلُ

تلبيّة ٌ وركعتانِ واللِّباسْ رِدا وأُزْرهٌ ونعلٌ والـمَداسْ

ثمّ اجتِنابُ ما يُحيطُ الجسدَا وأشـْعِرِ الهدَيَ إذاً وقـَلـِّـدَا

Open post

105الحج للمسطيع فرض مرة 31-7-2018

تعريف الحج والعمرة، الحج فرض على الفور، إحرام الصبي المميز، إحرام الصبي غير المميز، الولي يدخل الصغير في نيته، من بلغ أثناء الإحرام لا تعد من حجة الإسلام، صحبة الأم ولدها الصغير في الحج، كيف يحرم المجنون، إحرام الزوجة بحج الفريضة، إحرام الزوجة في حج النافلة، آثار إذن الزوجه وعدمه في حج المرأة، تقديم حجة الإسلام على حجة القضاء، تحليل الولي السفيه من حجه، يكلف الولي الصبي مقدوره، ينوب الولي عن الصبي فيما يقبل النيابة من الأفعال، ولكن يوقفه بعرفة ويحضره المشاهد كلها، الراحلة والزاد ليست من شروط وجوب الحج، إذا وجدت المرأة الرفقة الآمنة وجب الجج، إذا وجدت المحرم أو الزوج بأجرة لا تجحف لا يجوز الخروج مع الرفقة الآمنة، الجمع بني حديث لا تسافر المرأة مع آية الاستطاعة في الحج، يجب الحج مع الرفقة الآمنة ولو كانوا رجالا فقط، يصح الحج بالمال الحرام وله أجر، فضل حج التطوع على الصدقة والجهاد، النيابة في الحج، الصدقة عن الميت أفضل من الحج عنه لانعقاد الإجماع على وصول الصدقة، الحج عبادة بدنية، المال في عبادة الحج في حكم الوسيلة، للمحجوج عنه ثواب النفقة والإعانة على الطاعة، إن أبي أدركته فريضة الحج، الحج فرض عين لا يتأدى بالغير، العبادات البدنية لا تقبل النيابة، لا تسقط الفريضة عن المحجوج عنه مطلقا، يكره الحج عن الغير قبل أن يحج عن نفسه، الحج لا يسقط حقوق العباد

الحج للْمسْطيعِ فرْضٌ مرّهْ في عمْرهِ كذا تـُسنُّ العُمْرهْ

شرُوطهُ إسلامُهُ حرِّيتهُ وعقلهُ بلوغهُ استطاعتـُهُ

وهيَ الوُصولُ معْ رُجوعهِ إلى مكانِ تمْعيش ٍ معَ الأمْنِ على

نفسٍ ومالٍ معْ أداءِ الفرضِ ولو بمَشيٍ أوْ سؤالٍ يُفـْضي

Open post

104الاعتكاف حكمه فضيلة 24-7-2018

الحكمة من الاعتكاف، تعريف الاعتكاف، أركان الاعتكاف، اللزوم، معنى المسجد المباح في الاعتكاف، أثر دليل الحقيقة الشرعية في أحكام الاعتكاف، الترك حجة في الحقيقة الشرعية، الترك مقصود في الحقيقة الشرعية، التمييز بين العاديات والشرعيات، التمييز بين النية والإرادة، شروط الاعتكاف، ما ينشغل به المعتكف أثناء اعتكافه، ما يكره الانشغال به أثناء الاعتكاف، الوضع اللغوي وأثره في الحكم الفقهي، مبطلات الاعتكاف، إبطال الاعتكاف إذا خرج للجمعة في مسجد آخر، وجوب الخروج لعيادة أحد والديه، يخرج لجنازة أحد والديه إن كان أحدهما حيا، الخروج لحاجة الإنسان الطبيعية، التمييز بين الرأي والفلسفة وأحكام الشريعة، أقل الاعتكاف يوم وليلة، التمييز بين الاعتكاف والمجاورة، نذر اعتكاف عشرة أيام يحمل على التتابع، تعدد الاجتهاد، لا يقضى بمذهب على مذهب، الاقتضاء التلويحي عقلي، ركنية الصوم في الاعتكاف شرعي، ساحات المسجد ليست مسجدا، التمييز بين الجوار والاعتكاف، مبطلات الاعتكاف، يلزم الاعتكاف بالدخول فيه وبنذره، لا يخرج لصلاة العيد، لأن العيد يمنع الصوم ولا يمنع المسجد، واللزوم متعلق بالمسجد لا بالصوم،

والاعتكاف حكمه فضيلـهْ أقلـُّهُ يومٌ وبعضُ ليـلـهْ

شروطهُ التمييزُ والإسلامُ والمسْجـِدُ المباحُ والصيّامُ

وشـُغـْلـُهُ صلاتُـهُ وذكــرُهُ قراءة وغيرُ هذا يُكرهُ

كـدرْسِهِ للعلمِ أو كتابَتِهْ أوْ اعتكافه بلا كفايتِهْ

وبالخـُروجِ أبْطِـلـْهُ أو بالـْفِطْرِ أوْ بـِدَوَاعِ الوطْءِ أوْ كالسُّـكْرِ

Open post

103وجاز صوم جمعة والدهر 9-6-2108

لا تختصوا الجمعة بصيام، النهي عن صيام بعض الأيام المعينة، تأويل النهي عن صيام أيام معينة، النهي عن صيام الدهر، لا يكره السواك في الصوم قبل الظهر وبعده، الصوم في السفر سنة، الاحتجام إن علم عدم السلامة، تنفل المرأة بالصوم وزوجها حاضر، تنفل المرأة بالحج، نذر الصوم المتكرر مكروه، يكره التطيب نهارا، ويكره شمه، من الذين يجب عليهم الإمساك، من الذين يجوز لهم الأكل والشرب في نهار رمضان، يجب إتمام صوم التطوع إن أكل متعمدا، ضابط وجوب القضاء في صيام التطوع، الأيام التي يحرم صومها، معنى قيام رمضان،
وجاز صوْمُ جُمعةِ والدَّهرِ كذاك التسْويكُ بعدَ الظهرِ
وفِطرُ من سافرَ قبلَ الفجرِ مسافةَ القصْرِ بِقصدِ الفِطرِ
تمضمضُ العطْشانِ كاحْتِجامِ ذي صحَّةٍ لمْ يخـْش من إسقام ٍ
وللمريضِ كرَّهوا الحجامهْ وذَوْقَ كالمِلـْحِ أوِ اقتحامَهْ
مُـقدماتِ الوطءِ حيثُ عُلمتْ سلامة ُ إنـْزالٍ وإلاّ حرُمتْ
لكن إذا أمنَ قضا وكفـَّرَ وحيثُ أمْذَى فالقضا قد قـُرِّرَ
ولم يجُز ْ لذاتِ زوجٍ نَفـْلا حجُّ وصومٌ واعتكافٌ أصلاً
إلاَّ بإذنٍ ولهُ أنْ يُبْطِلـَهْ على التي يحتاجُها فلـْـتـَسْأْلـهْ

Open post

102ومن توانا في قضا رمضان 9-6-2018

ما حد التفريط في قضاء رمضان، القياس في بيان التفريط، الكفارة الصغرى، التمييز بين الحامل والمرضع، تحقيق مناط خوف المرأة الحامل، وعلى الذين يطيقونه منسوخة، العمل بالحديث الذي لم يصحبه عمل، إعمال النصوص والأقيسة في الحامل والمرضع في القضاء، حكم الفدية على الهرم، قيود كراهة صيام الست من شوال عند المالكية، ما يفعله الناس لا ينطبق عليه حكم كراهة صيام الست من شوال، توجيه الحديث ثم أتبعه صيام ست من شوال، تأويل حديث اقضيا يوما مكانه، أوفوا بالعقود، أدلة قضاء الصوم وعدم القضاء وتأويلها، أدلة وجوب القضاء للمفطر متعمدا، التأويل بأدنى احتمال للجمع بين الأدلة، مسلك الترجيح في قضاء التطوع

ومن توانى في قضاء رمضانِ مُفرِّطا حتى أتاهُ الثاني

عليهِ إيجابا لكلِّ يومِ إطعامُ مدٍّ معْ قضاءِ الصومِ

ويُـسْتحبُّ فِديَةٌ للهَرَمِ أوْ عَطِشٍ كلاهُما لم يَصُمِ

وستـَّةٍ من شهْرِ شوّالٍ كما ثلاثةٍ من كلِّ شهرٍ عَمِّما

Open post

101 نسيان ذا في الفرض يوجب القضا 9-6-2018

من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه، الحديث ساكت عن القضاء، رفع عن أمتي الخطأ والنسيان، تقديم القياس على الخبر، المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر، التمييز بين إفطار النافلة والفريضة، عمال البناء والخباز في الغبار والدقيق، ما يوجب الكفارة الكبرى، معيار الكفارة الأكل والشرب والجماع عمدا بتأويل بعيد، القيء عمدا، الأكل والشرب عمدا بفم، الجماع عمدا، توقعت الحيض فأفطرت الكفارة الكبرى، أفطر هو حاضر لأنه مسافر ظهرا فعليه كفارة، قيد ظن الإباحة ينفي قصد الانتهاك، الإقدام على الفطر مع اعتقاده التحريم، مقدار الكفارة، أدلة أن الكفارة على التخييرلا على الترتيب، صيانة مال السفيه في الكفارة، إكراه الزوج زوجته على الجماع، إذا حضر المسافر وزوجته كتابية،

نِسْيانُ ذا في الفرضِ يوجِبُ القضَا كالسبْقِ ممّا اسْتاكَ أوْ تَمضمضَا

والشَّكِ في الفجْرِ أو الغروبِ أو ابتلاعِ البلغَمِ المَغلوبِ

أو عامداً في النفْـلِ فِطْراً حُرِّمَا ولوْ عليهِ بالطلاقِ أُقـْسِمَا

ولا قضا في غالبٍ من مذ ْيِّ أوْ قيْءِ أو من بلغَمٍ أوْ مَـنـْي ِِّ

لا ذبابٍ غبْرةِ الطريق ِ أوْ صانِعِ الجبْسِ أوِ الدِّقِـيق ِ

وخمسَة ٌ في عمْدِها تـُكفـَّـرُ إلاَّ بتأْويلٍ قريبٍ يُعْذَرُ

في رمضانَ قطُّ باختيار ِ فرَفعُهُ النيَةَ بالنهارِ

وهيَ على التخـْيير إمَّا أدَّى سـتـِّـينَ مسكينَ لكلٍ مـُدَّا

أو صامَ شهْرينِ ولاءً نسَقـَا أوْ مُؤْمِناً رِقـّا سليمً أعْتقَا

Open post

100أوجبه بالشهر وباحتلام 2-6-2018

من طلع عليه الصبح هو حاضر لزمه الصوم إذا سافر في النهار، يكره الصوم للصبيان، موانع قياس الصوم على الصلاة في صوم الصبيان، النفي الأصلي لا يجب الصوم على الصبيان، الحيض والنفاس مانعان من الصوم، يشترط لصحة الصوم أن يكون عاقلا، صوم المغمى عليه، لا يصح صوم من فقد عقله أول النهار، التمييز بين النائم والمجنون والمغمى عليه، عدم النوم والغفلة شروط أداءلا وجوب، أركان الصوم النية والترك، وقت النية الليل في صوم الفرض والنفل، المسافر يبيت النية كل ليلة لأنه لا يجب عليه التتابع، يجب استئناف النية إذا عرض عارض الفطر كالمرض والحيض، أحكام القيء، الواصل للحلق مبطل للصوم إن كان مائعا، الصحة والفساد في الصوم من الأحكام الوضعية، تعريف المعدة، التحاميل الشرجية متحللة، الصلب لا يفطر من الفم إلا بالوصول للمعدة، المائع ليلا ثم هبط للحلق نهارا لا يفطر، الداخل من الإحليل لا يفطر،

أوْجِـبْهُ بالشهْرِ وباحْتِلامِ وصحَّ بالعقلِ وبالإسلامِ

ونـِيـَّةٍ سابِقةٍ للفجرِ في كلِّ صومٍ وَكفتْ في الشهرِ

ككلِّ صومٍ واجِبِ التتابعِ كالقتلِ والظهارِ لا التطوُّعِ

والطهْرِ من كالحيْضِ قبْلَ الفجرِ وصحَّ قبلَ الغسلِ بعدَ الطُّهْرِ

وتَرْكِهِ إيصالَ ما تحلـَّلا لِمِعْدَةٍ أوْ حلـْقٍ لا كاحْللا

وترْكِ إخراجِ المنِيِّ الداعي والقيءِ والمَذْيِ أو الجِمَاعِ

Open post

99 فبالثبوت امسك ولو بعد الفلق 2-6-2018

التمييز بين الإمساك والصيام، الأكل بعد طلوع الصبح، إذا سمع أحدكم النداء والإناء في يده، فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه، كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعَد، وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر، تأويلات حديث إذا سمع أحدكم النداء والإناء في يده، رد المتشابه إلى المحكم، الجمع بين الأدلة، الإعمال أولى من الإهمال، حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الأسود، الصوم منوط بالطلوع، من علم برمضان ثم أكل في نهاره لزمه القضاء والكفارة، يستحب الإمساك والقضاء لمن أسلم خلال اليوم، يثبت شوال كما ثبت رمضان، من رأى هلال شوال يصبح ممسكا إن لم يعتبر الإمام رؤيته، حكم صيام يوم الشك، يكره صيام يوم الشك احتياطا من رمضان، الحكمة من النهي عن صوم يوم الشك، ما الذي يجوز صومه يوم الشك، صوم رمضان الحاضر عن صوم رمضان الماضي، من أفطر بإذن شرعي كالحائض والمسافر فلهم الأكل والشرب، حكم امرأة طهرت وزوجها حضر من سفر في نهار رمضان، لا تقدموا رمضان بصيام،

فبالثبوتِ أمْسِك ولوْ بعد الفلـَقْ وحكمُ شوّالٍ على هذا النسقِْ

وصيمَ يومُ الشكِّ للتـَّطوُّعِ والنذرِ إنْ صادف َ وَالتتابُعِ

لا لاحتياطِ وعليهِ يَقـْضِي يومًا ولو صادَف َ يومِ الفَـرْضِ

Open post

98 يثبت صوم الشهر باستكمال 2-6-2018

الحيض مانع الصوم، الصوم واجب مخير على المسافر، الصوم لغة واصطلاحا، التمييز بين النهي المتعلق بالزمان والمتعلق بالمكان، أثر الحقيقة الشرعية في استنباط الأحكام، الترك حجة في الحقائق الشرعية، معنى رمضان، هل يشبه صومنا صوم من قبلنا، دلالة أحل لكم ليلة الصيام على الخصوصية، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين منسوخة، خطورة اتباع المتشابه، طريقة ثبوت رمضان بالاستفاضة، بشهادة عدلين، التمييز بين الأقاليم المتباعدة كجزيرة العرب والأندلس فهذا تختلف فيه المطالع،دليل اختلاف المطالع، أمارة الاستفاضة حصول القطع بها، إذا رأى العدل الهلال، التمييز بين من لهم عناية بالهلال وغيرهم في رؤية العدل الواحد، حكم الحاكم بشهادة الواحد وجب على المالكية الصوم، رواية الواحد عن العدلين لا يوجب الصوم، رؤية العدل الواحد توجب عليه الصوم في خاصة نفسه، التمييز بين العادي والشرعي في ثبوت هلال رمضان، اشتراط التعبد بالشهود لأن الصوم تعبد في البدن، تمييز الشارع بين أوقات الصلاة وثبوت رمضان، النسب بالزواج ورمضان بالرؤية، البصمة الوراثية حجة ولكنها لا تفيد عند انعدام الزواج، الحكمة من التعبد برؤية الهلال، أحكام هلال رمضان هي أحكام هلال ذي الحجة.

يَـثبُتُ صوْمُ الشّهرِ باسْتِكمالِ شعبانَ أوْ برُؤيةِ الهلالِ

إمَّا بِعَدْلـينِ أوِ استِفاضهْ جماعةٍ لمْ يَـكْذِبوا في العادهْ

Open post

105باب في الوصايا والمدبر والمكاتب والمعتق 2-7-2018

التمييز بين الوصية بالمال والوصية بالنيابة، وصي الأب ولي مجبر، زيد وصي لي يعم كل الأمور، شروط الموصى له في وصية النيابة الإسلام، تخصيص الوصية بشيء، وصي الوصي، انتقال الأمر للحاكم، للأم أن توصي على الصغير بشروط، الوصاية للمرأة بالتزويج، الولاية منوطة بمصلحة المتولى عليه، التربح من الولاية، خيانة المتولي تعزله، معنى المصدر وعلاقته باسم المصدر، يسعد الله كفر أكبر، يسعد ربك، لغة كسر ياء المضارعة من الثلاثي لغة كلب، يسعد الله صحيحة معنى وصرفا وعقيدة، يصيب العامة ويخطيء غلاة الظاهر، لا تعني يسعد الله تأثير المخلوق في الخالق، تأثير الصرف في المعنى والحكم الفقهي، من شروط المجتهد أن يكون عالما بالتصريف، أهمية تصريف الأفعال في الاجتهاد الفقهي، شذوذ الكلمة لاينافي فصاحتها، أوفوا بالعقود، النذر عقد، لا يشترط أن يكون العقد بين طرفين، اليمين عقد، أنت ومالك لأبيك اللام للإباحة، لا يحل للأب التصرف في مال الولد إلا برضا ولده، المقصود بالملك التام الفراغ من الدين المستغرق، جواز الوصية للحمل، الملكية في الوقف والمسجد، إخراج الشركات المساهمة الزكاة عن المساهمين، بطلان وصية المرتد، لا نأخذ من الفقراء ضريبة مبيعات ثم ندفعا طعاما للمجرمين في السجون، إجازة الورثة فيما زاد على الثلث ابتداء عطية، إجازة الوصية للوارث ابتداء عطية، اعتبار الثلث يوم القسمة، أثر الجائحة بعد الموت في الوصية، لا يجوز للغارم إجازة الوصية للوارث،

Open post

96 مؤلف وابن السبيل الظاعن 17-7-2018

المؤلف كافر يعطى لإنقاذ مهجته من النار، وقيل من أسلم حديثا، ابن السبيل غريب انقطع عن ماله، اشتراط أن يكون سفره في طاعة ولا يكون هاشميا، لا يعطى الغريب الغني إن وجد مسلفا، اللجوء منتج فكري لا ديني، القوم في الفكر اللاديني بديل للدين، القومية تجريد من ليس من القوم من حقوقه الطبيعية، مقارنة بين حق اللجوء وحق الجوار عند العرب، تأثير وصف اللجوء في أحكام الزكاة، الفلسفة المادية والإيمان بالرزق، منع اللاجيء من العمل وأثره في الزكاة، علاقة ابن السبيل بوصف اللاجيء، الصراع القومي طور متقدم للصراع القبلي البدائي، الزكاة لا تعرف الجنسية، بل يتقيد بالوصف الزماني والمكاني، الشريعة بعيدة عن العنصريات المقيتة، توزيع الأضاحي، في سبيل الله بالمعنى الخاص لا العام، في سبيل الله في المجاهد وآلته، الجاسوس المسلم يأخذ من مصرف في سبيل الله، سر الالتفات في مصارف الزكاة من اللام لحرف الجر في، يندب تقديم الأحوج، لا يجب تعميم الأصناف، يجوز إعطاء كفاية العام ولو زاد على النصاب، يجوز إعطاء الذهب عن الفضة والعكس، يجوز أن يخرج العملات بعضها عن بعض ويعتبر صرف الوقت عن الإخراج، تقسيط الزكاة على الفقراء، إعلان الوصاية على الفقراء، ما يجوز النقل إليه مسافة القصر، يحرم نقل الزكاة مسافة القصر إن تساووا في الفقر مع الإجزاء، تنقل الزكاة للأشد فقرا ولو مسافة القصر، لا عبرة بالحدود الإدارية والسياسية، الارتفاق في السفر والحدود الإدارية في الزكاة، الزكاة والعدالة في التعليم، تقديم الزكاة على وقتها، تقديم المعشرات، تقديم زكاة القرض الحسن، دفع الزكاة لغير المستحق لا تجزيء كأن يكون غنيا أو من بني هاشم، إذا ضاع مال الزكاة بعد عزله، تلف رأس المال بعد عزل الزكاة، الزكوات الماضية تعامل معاملة الديون، نقل مواشي الزكاة مسافة القصر، كلفة النقل على بيت المال إن كان لمسافة القصر، يجوز تقديم زكاة النقد نحو شهر، إعطاء الزوجة الزكاة لزوجها،

مؤلـَّفٌ و ابنُ السبيلِ الظاعِنُ وفي سبيلِ اللهِ فهُوَ الثامِنُ

نيَّـتـَها عندَ الخـُروجِ أوْجـِبِ في مَـوْضِعِ الوُجوبِ أوْ في الأقـْرَبِ

إلا إذا كان البعيد أعدما ….فاحْمِلْ لهُ الجُـلَّ وشهْرًا قـُدِّما

Open post

95 مصرفها الفقير والمسكين 14-7-2018

دلالة النص على أن مصرف في سبيل الله بالمعنى الخاص: إنما الحاصرة، التقسيم، لا م الاستحقاق، الالتفات من اللام إلى في (وفي الرقاب)، التوكيد وفي سبيل الله على الوعاء، افتراض معنى في سبيل الله بالمعنى العام هو قول بالحشو في كتاب الله تعالى، تبديد أموا ل الزكاة بسبب القول بأن في سبيل الله بالمعنى العام، أثر أصول الدين في تفسير القرآن الكريم، التمييز بين الزيادة والحشو في القرآن الكريم، فرض الحشو على معاني القرآن الكريم، معنى الحشو والحشا، تواتر السبع عليه أجمعوا، ولم يكن في الوحي حشو يقع، إن كنتم غيورين على الدعوة فادفعوا لها من جيبوبكم لا من أفواه الفقراء، المصالح لا تنمو خارج بيئة أصول الفقه والنصوص الشرعية، هدم النصوص بذريعة المصلحة، معنى تحقيق المناط، معنى السلع الأساسية، تعامل الدولة بخصوصية عند فرض الضريبة على السلع الأساسية، أنواع السلع الاساسية، علاقة البطالة والتضخم مع نسبة الفقر، الاكتفاء بالصنعة مانع من أخذ الزكاة، آل البيت هم بنو هاشم، بنو عبد شمس ونوفل ليسوا آل بيت بإجماع، بنو هاشم آل بيت بإجماع، بنو المطلب آل بيت على خلاف سائغ، ما تناسل من بنات هاشم دون الذكور فليسوا آلا، احتساب الزكاة على عديم، معنى العديم، يشترط عتق رقبة لا شائبة حرية فيها، لا تدفع الزكاة في الأسرى، العاملون عليها يأخذون بوصف العمل، لا يعطى حارس الزكاة وصدقة الفطر من الزكاة والفطرة، هل الجمعيات الخيرية من العاملين عليها، أخذ الثمن بوصف العاملين عليها، إقراض الطلاب من أموال الزكاة، استثمار أموال الزكاة، التصرف بأموال الفقراء دون إذنهم، عمل الطرود في الزكاة، إعطاء نسبة على مال الزكاة، زكاة بزنس، شروط إعطاء الغارمين من مال الزكاة، تعطى الزكاة للميت وتقضى منه ديون الميت، شرط الدين الذي يعطى من الزكاة أن يكون الدين مما يحبس فيه، لا يعطى من الزكاة الغارم بسبب الفساد المالي، على الغارم أن يسدد السيولة للدائنين، بيع الموجودات العينية، يباع على الغارم ما يباع على المفلس،

Open post

94 مناقشة (ب) في وعاء الزكاة والديون 7-7-2018

القرض الحسن، التمييز بين القرض الحسن ودين البيع، شروط زكاة القرض الحسن، زكاة الدين غير المرجو، الزمن لا يستقل بالثمن ولكن للزمن حصة من الثمن، السلع البائرة فوق 50%، الفرق بين المحتكر وصاحب السلع البائرة، تقييم أعضاء الإنسان بالقطعة في الفكر اللاديني، شراء الإعجابات عل الفيس بوك، تسليع كرة القدم، متى تكون الغلة عروض تجارة، الصوف التام عند الشراء يعتبر عرضا إن كانت ماشية تجارة لا تجب الزكاة في عينها، الركاز دفن غير معصوم، دفن الكتابي لقطة، اجتماع زكاة العين مع عرض التجارة، ما رجع من العروض بالعيب أو الإفلاس فيعاد تقييمه في عروض الزكاة ويزكى، فإن رجع بهبة أو إقالة أو مهر أو قنية فلا زكاة، انتقال المدير بالنية للاحتكار، الدين لا يسقط زكاة الحرث والماشية، الديون التي تسقط زكاة العين، الدين الذي يسقط الزكاة ما يحبس فيه المدين، الكفارات لا تسقط زكاة العين، دين مهر الزوجة، الأقساط المؤجلة نعتبرها حالة، نفقة الزوجة ولو لم يحكم بها حاكم، التمييز بين نفقة الزوجة ونفقة الولد أو الوالد، إذا وجدت عروض قنية توضع مقابل الديون ونزكي النقود، شروط اعتبار أموال القنية في مقابلة الدين، احتساب الزكوات الماضية من الدين الذي يسقط الزكاة، زكاة الراتب التقاعدي، التعويض على السلع المتلفة يدخل في تقويم العروض، زكاة الندرة فيها الخمس.

Open post

104 والمساقاة جائزة في الأصول 21-5-2018

تعريف المساقاة ومشروعيتها، معنى المخابرة، المساقاة أجرة بمجهول وبيع الثمر قبل بدو الصلاح، ماذا يجب على المساقىَ، تفسد المساقاة باشتراط عمل على المساقي خارج عمل إنتاج الثمرة إذا كان له بال، الأرض غير المأمونة العطش، اشتراط النقد في كراء الأرض غير المأمونة لا يجوز للتردد بين السلفية والثمنية، وضع الجوائح، الجوائح مما لا يستطاع دفعه، ما ليس من الجوائح، بيع العرايا، هبة من صاحب البستان، وشراء ما وهبه بالتمر، ما ثبت على خلاف القياس فعليه لا يقاس، الشريعة تعتبر الرخصة بالنوع لا بالجنس، الرخصة قاصرة، الرخصة والتيسير والمصلحة ليست أدلة مستقلة، الرخصة قاصرة، العرية تكون بالهبة، لا يجوز أن تكون العرية من باب التجارة ويجب أن تكون من باب المعروف.

Open post

93 مناقشة (أ) في وعاء الزكاة والديون 7-7-2018

93 مناقشة (أ) في وعاء الزكاة والديون 7-7-2018 الأموال التي تجب فيها الزكاة كل عام، ما يزكى لعام مضى، ما يستقبل به الحول، ما معنى وعاء الزكاة، ما يشترط له النصاب، ما لا يشترط فيها الحول، أثر فقه الزكاة في إثراء علم المحاسبة، معنى التاجر المدير، كيف نستخدم القاموس المحيط، زكاة الحبوب زكاة عروض تجارية أم زكاة أعيان، زكاة الإسكانات، زكاة عروض التجارة التي دخلتها الصنعة، زكاة النجارين والحدادين وأصحاب الصنائع، لماذا نحسم قيمة المصنعية، زكاة السلع نصف المصنوعة، زكاة مصانع السيارات والطائرات، العبرة في التصنيع بالعمل الكبير، محل غيار الزيت لا قيمة للصنعة في تركيب المصفاة وملء الزيت، زكاة محطات الوقود، وقود التدفئة في الأسواق لا يزكى، لا تطرح أجور التشغيل من كهرباء وأجور عمال ومحل، تطرح نفقات التشغيل المستعملة في الصنعة لأن الصنعة تطرح، تطرح ضريبة المبيعات من […]

Open post

103 ولا بأس بالشركة في الأبدان 21-5-2018

يشترط في شركة الأبدان تماثل نوع العمل مثل حداد مع حداد، أو تقارب العمل نجار أثاث مع حفار خشب، طبيب أسنان مع فني أسنان، إذا انفصل العمل لا تعد شركة أبدان، طبيب أعصاب الأسنان مع طبيب الأسنان تقارب العمل، لماذا يجب أن تتناسب نسبة العمل ورأس المال مع نسبة الربح، فسخ المشاركة في حال اضطراب نسبة الربح مع نسبة العمل ورأس المال، الفرق بين شركة الأموال وشركة الأعمال، شركة الأموال وكالة وكفالة، مجموع الأعمال ربحا وخسارة للشركاء، الاستواء في عمل الشريكين في التجارة شرط صحة شركة الأموال، القراض الفاسد وآثاره الشرعية، التمييز بين أجرة المثل وقراض المثل، التنضيد الحكمي في البنوك الإسلامية، تكييف الودائع في المصارف الإسلامية، أصحاب الأسهم والمودعون، صندوق المخاطر، الإشكال المحاسبي في تسجيل ودائع المضاربة على شكل ديون، المصرفية الإسلامية في مواجهة إشكالات العولمة الاقتصادية، المحاسبة الإسلامية في طور النشوء والنمو، خطورة القيد المحاسبي، المضمون يغلب الشكل، حقيقة المعاملة تكمن في القيد المحاسبي، الاستقلال المالي والمحاسبي في الصيرفة الإسلامية، الانتصار المعرفي في مجال الاقتصاد الإسلامي،

Open post

102 والكراء كالبيع فيما يحل ويحرم14-5-2018

فسخ الإجارة إذا هلكت العين المؤجرة، أجرة المثل، احتساب القيمة نسبة إلى المسمى، حكم الأجرة على تعليم القرآن، التمييز بين الجعالة والكراء، التوقيت في الكراء لا في الجعالة، العمل في الإجارة محدود خلافا للجعالة، لماذا كره مالك الأجرة على الفقه لا على تعليم القرآن، مشارطة الطبيب على البرء، المريض في عمليات التجميل يشترط النتيجة، يحل الورثة محل مورثهم في الإجارة، لا يحق لهم المطالبة بالفسخ، الكراء المضمون لا يتعلق بعين السلعة المؤجرة مثل تذاكر السفر، يضمن الصناع ولو اشترطوا على الناس عدم الضمان، متى يضمن صاحب السفينة، غرق السفينة بريح أو موج فلا ضمان على صاحبها،

Open post

92 وجاز ورق في زكاة الذهب 30-6-210

يجوز إخراج النحاسية عن الذهب والفضة، زكاة الحسابات المجمدة، لا زكاة في الذهب المباح كقبضة السيف والأنف والسن، والعلامة في المصحف، زكاة الغلة، تعريف الغلة، زكاة مكاتب تأجير السيارات، زكاة مكاتب الاستثمار العقاري، الفائدة تجددت لا عن مال، الأروش والمهر والدية والهبة مال مستفاد، الربح ما زاد على ثمن مشترى للتجارة ببيع، حول ربح التجارة حول أصله، أحوال التجارة، زكاة الديون، يستقبل عاما بالأجرة بعد استحقاقها واستيفاء المنفعة، شرط الاستقبال في الثمرة في أرض التجارة أن يكون بدا صلاحها، الفرق بين الكراء والإجارة، الفرق بين عقد الإجارة والعمل في القانون، زكاة الفوائد، تعريف المال المستفاد،

Posts navigation

1 2 3 94 95 96 97 98 99 100 137 138 139
Scroll to top