blog

Open post

68 سن لسهو سجدتان فيهما 21-4-2018

يسجد للسهو قبل السلام للزيادة والنقص، يسجد بعد السلام لمحض الزيادة، الأدلة على مواطن سجود السهو، لا سجود لفرض أو مندوب، السجود لترك السنن، السنن التي لا يسجد لها، السنن الثماني التي يسجد لها، سينان شينان جيمان كذا تاءان عد السنن الثماني، الجهر في موضع السر زيادة، السر في موضع الجهر نقص، السر والسورة سنة في كلا الركعتين، السر والجهر في الفاتحة في ركعة واحدة سنة، السر والجهر في السورة في ركعة واحدة بعض سنة، السر في قراءة الصبح ترك ثلاث سنن، قرأ في الصبح الفاتحة ثم ركع يكون ترك ثلاث سنن، السورة في الركعتين، والقيام لهما، وصفة الجهر في الركعتين، السنة ما تتوقف عليه الصحة، حكم السجود سنة، من سها عن السجود عن ثلاث سنن وفات التدارك بطلت الصلاة، معنى ما تتوقف عليه الصحة، تحرير معنى السنة والواجب في سجود السهو، لماذا يتشهد قبل أن يسلم،

Open post

اختبار ذاتي: الغلُو في إقحام البدعة على العادات التبديع بالسلام والمصافحة بعد الصلاة

ملاحظة: يفضل قراءة المقالة قبل البدء بالإجابة على التقويم إقرأ المقالة   الغلُو في إقحام البدعة على العادات التبديع بالسلام والمصافحة بعد الصلاة

Open post

67وواجب في أي وقت يقضى 17-4-2018

التدقيق في اصطلاح السنة والواجب والمندوب، تقضى الصلاة على نحو ما وجبت عليه، تقضى السفرية سفرية ولو كان حاضرا، قضاء من شك أنه صلى الفائتة أم لا، الشك في صاحبة الوقت يجب أن يصليها لبقاء حرمة الوقت، من توهم أنه أتم الصلاة ثم بعد السلام شك في النقص، لا يدري عين الصلاة المنسية، ترتيب الفائتة مع الحاضرة واجب شرطيا، معنى الفور في وجوب القضاء، التزام العقد يقدم على قضاء الصلاة، إهمال الموظف العام، الفرق بين الفائتة والحاضرة في وجدان الماء، قضاء الفوائت أولى من من أداء النوافل، متى تعتبر الظهر مع العصر فائتة، متى تعتبر المغرب مع العشاء فائتة، قضاء الفوائت اليسيرة مع الحاضرة واجب وجوب غير شرطي، المشتركتان حيث اتسع الوقت لهما فالترتيب بينهما شرطي، لم تعرف الشريعة عكس الصلوات لكنها عرفت القضاء، لذلك وجب مراعاة ترتيب الفوائت ولو خرج وقت الحاضرة، تقديم الفوائك على الصبح ولو خرج وقت الصبح، مراجعة وقت الإدراك، إذا لم تعرف الأولى المنسية ابدأ بالظهر، من نسي صلاة جهل عينها من خمس صلوات أدى خمس صلوات.

أو زاد بالعمد لركن فعلي أو عن فضيلة سجودًا قبلي

أوْ رُكناً أوْ شرْطاً بعمدِ قدْ تُرِكْ أو ذكرَ فائِتٍ بِوَقتِ مُشتـَرِكْ

أوْ ركعتَيـْنِ زِيدَتا في صُبْحِها أو أرْبعاً في سِواها إنْ سها

أو سَجَـدَ للقبليِّ من لم يركعِ أوْ قدَّمَ البعدِيِّ مُطلقاً فعِ

Open post

66 أو ترك القبلي إن طال الزمن 10-4-2018

تقدير الطول الذي تبطل بها الصلاة إن نسي القبلي، جميع أقوال الصلاة سنن إلا ثلاثة في أركان، جميع أفعال الصلاة أركان إلا ثلاثة فهي سنن، تعمد ترك السنة المؤكدة مبطل للصلاة، في التشهد ثلاث سنن، معنى النفل المحدود، سجود السهو القبلي لترك فضيلة، تبطل الصلاة بزيادة مثلها عددا، الوتر بزيادة ركعتين، والمغرب بزيادة أربع، والمقصورة بركعتين وزيادة أربعة، الجمعة بزيادة ثنتين على القول المشهور بأنها فرض اليوم، من شرع في صلاة يقصرها ثم طرأت نية الإتمام، ما يبطل به النفل المؤقت، التدقيق في معنى السنة والنفل والمندوب، معيار البطلان رفع الرأس من الركوع، ما يفوت بالانحناء، ما يفوت برفع الرأس من الركوع، أمثلة على ما لا تبطل الصلاة به،

أو ترك القبلي إن طال الزمن وكان عن نقص ثلاثٍ من سنن

أو زاد بالعمد لركن فعلي أو عن فضيلة سجودًا قبلي

أوْ رُكناً أوْ شرْطاً بعمدِ قدْ تُرِكْ أو ذكرَ فائِتٍ بِوَقتِ مُشتـَرِكْ

أو سَجَـدَ للقبليِّ من لم يركعِ أوْ قدَّمَ البعدِيِّ مُطلقاً فعِ

أوْ تَـرَكَ القَبْلـي إن طالَ الزمنَ وكان عنْ نقـْصِِ ثلاثٍ منْ سُـنَنْ

Open post

65 وأبطلوا صلاة من قد قهقها 10-4-2018

حكم العمل بالروايات المنقطعة، سند عمل الأمة المتصل، قياس القهقهة والأكل والشرب على الكلام في إبطال الصلاة، قياس النفخ بالفم على الكلام، دليل الإبطال بالنفخ، جنس الكلام شرع في الصلاة خلافا للأكل والشرب والنفخ، التفريق بين النفخ بالفم والأنف، التفريق بين النفس والنفخ، القيء النجس مبطل للصلاة مطلقا، القيء الطاهر اليسير لم يتعمده لا يبطل، القيء القليل الطاهر لا يبطل الصلاة، علة الإبطال بالطاهر الكثير، القلس كحكم القيء، السلام مع الشك في التمام، الكلام لمصلحة الصلاة، كلام المكره في الصلاة، لماذا ألحق المكره بالعامد لا بالناسي، ترتيب الأولوية بين الواجب والأوجب، تبطل صلاة من تابع الإمام في السجود ولم يدرك ركعة، أول صلاة المسبوق، القضاء في صلب الإمام، لا يتابع المأموم الإمام في البعدي فإن تابع بطلت صلاته، لا تنسحب أحكام الجماعة لمن لم يدرك ركعة،

وأبطلوا صلاة من قد قهقها أو محدث وإن بسبق أوسها

والأكل والشرب ونفخ عدا قيئا سلاما أو كلاما عمدا

أو سجد القبلي من لم يركع أوقدم البعدي مطلقا فع

Open post

93 وكل بيع فاسد 12-3-2018

لعقد الفاسد لا ينقل الملكية، المعدوم شرعا كالمعدوم حسا، ضمان البيع الفاسد من البائع، اعتبار وقت الضمان للتالف في العقد الفاسد وقت القبض، أخطاء في النسب، لماذا ترتبت آثار في العقد الفاسد في بعض الحالات، حالات إمضاء البيع في العقد الفاسد، معنى مراعاة الخلاف، أمثلة على إمضاء العقد في البيع الفاسد، مراعاة خلاف أبي حنيفة، إمضاء البيع الفاسد لتعذر الرد إلى الحال السابق، الإعفاء من الجمارك وحوالة السوق، مراعاة أدلة أبي حنيفة، الحالات الأربع التي يفوت فيها العقد الفاسد، الفرق بين مراعاة الخلاف والخروج من الخلاف، معنى الاستحسان، العمل بأقوى الدليلين من حيث محل الحكم، التمييز بين الحق العام والحق الشرعي، العقود الفاسدة يجب هدمها لحق الشرع، الإجماعات تجعل الفقه علما لا فلسفة، الرد ممكن في المثليات، ولا فوات في بيع المثليات، لإمكان رد المثل، الجزاف يرد بالقيمة لا بالمثل لأن كيله مجهول، ولا يفيت الرباع حوالت السوق بل ترد،

Open post

92 والبيع على الخيار جائز 12-3-2018

خيار التروي، لا خيار في المجلس بإيجاب من الشرع، الحكمة من خيار التروي، الخيار في الإجارة المنتهية بالتمليك، الأجل ملائم لطبيعة السلعة، التمييز بين خيار النقيصة وخيار التروي، لطيفة مع الأستاذ الدكتور أنس الزرقا، المبيع في خيارة التروي على ملك البائع، الفارق في الضمان بين العقد الفاسد والعقد مع الخيار، إشكاليات الإجارة المنتهية بالتمليك ومخاطرها على الزكاة، ضياع مقاصد العقود، صكوك الأعيان، التردد بين السلفية والثمنية في صكوك الأعيان، الشركة ذات الغرض الخاص، أسباب فساد الإجارة المنتهية بالتمليك، تنافي مقاصد العقود، أهمية مرجعية قرارات المجمع الفقهي، تفضيل المجمع على الأيوفي، إيجابيات أيوفي، نوع الإشكال لا عدد الإشكالات، لا إطفاء في الملكية، الإطفاء في السندات، التمييز بين توقيت الملكية وتوقيت الشركة ذات الغرض الخاص، التحذير من الوقوع في سحر الألفاظ، لماذا تلجأ البنوك للإجارة المنتهية بالتمليك، الهبة بشرط السداد، التبرع الإلزامي، إفساد معاني العقود، تبرير الواقع، عندما تكون الفتوى من صناعة الواقع، لماذا لا تريد البنوك البيع بالتقسيط وتريد الإجارة المنتهية بالتمليك، التباطؤ القضائي، مخاطر السوق، تغير الأجرة حسب الليبور، سعر الخصم، جواز النقد تبرعا في عقد الخيار،

Open post

91 ومن ابتاع 5-3-2018

خيار النقيصة، إما من جهة الشرط، أو من جهة المبيع، السيرة الذاتية الكاذبة، الشهادات المزورة في التعاقد، تزوير شهادات الخبرة، التفريق بين العيوب الظاهرة والباطنة، من العيوب في الكتب كتابة صلعم، الصفحات البيضاء في الكتب، الأغذية منتهية الصلاحية، العيب المعتبر هو العيب المؤثر في الثمن، السلع المعطوبة، العيوب غير المضمونة، الأصول هي الأرض وما اتصل بها، التفريق بين بيع الأصول والعروض في عيوب البيع، بيع السلع فيها خطأ صناعي، التمييز بين العيب القديم والجديد، كيفية التعويض عن العيب، اجتماع العيب القديم مع الجديد، وقت التقييم وقت دخول السلعة في ضمان المشتري، الضمان في المعين في العقد الصحيح بالعقد، الضمان في العقد الفاسد من يوم القبض، لماذا لم نعتبر الثمن، أقسام التقييم، تحديد قيمة العيب،

Open post

64 ويكره الدعاء بالإحرام 24-3-2018

تكره في الفريضة البسملة والتعوذ والتوجه، الأدلة القولية على وصل القراءة بالتكبير، توجيه الأدلة الواردة في دعاء الاستفتاح والتعوذ، يكره الدعاء بالركوع، معنى كراهة الدعاء أثناء القراءة، كراهة الدعوة المحصورة، فعل أحد أفراد العام لا يعد تخصيصا، مقولة لا تصح إذا داوم على فعل فإنه يعتقده، قيام الاحتمال في الأفعال قل مجمل مسقط الاستدلال، رتبة أدلة الأصول تختلف عن رتبة أدلة الفروع، تكره الزيادة في الدعاء بعد سلام الإمام، يكره غمض العين، يكره الدعاء بالأعجمية لمن قدر على العربية، يكره الإقعاء، معنى الإقعاء، يكره التفكير بالدنيوية، معنى الخشوع، المصلي ينظر أمامه لا ينكس رأسه، الأدلة على النظر أمامه في الصلاة، يكره ضم القدمين كالمقيد، العبث باللحية وغيرها، يكره للعاطس حمد الله، ويكره الإشارة باليد ردا على مشمت، المرأة تسبح ولا تصفق، معنى إنما التصفيق للنساء،

ويُكْرَهُ الدُّعاءُ بالإِحْرامِ أوْ بعدهُ أوْ بالركوعِ السامِي

أوْ وسَطَ الحمْدُ ووَسْطَ السُّورَهْ أوْ قبْلها أو دعْوَةٌ محْصُورهْ

أو الدعاءُ بالجلوسِ الأولِ أو بعدَ تسْليمِ الإمامِ المُكْمِـلِ

أوْ غَـمْضُ عَيْنٍ والدُّعا بالأعْجَمِ أوْ حَمْـلُهُ شيئاً بِكُـمِّ أوْ فَـمِ

فـََرْقـَعَـةٌُ تَشْبيـكٌ أو تَخَـصُّرُ إ قـْعاؤ ُهُ وإنْ بِدُنـْيا يُفـكِّـرُ

Open post

63 وفضلها الرفع لدى الإحرام 3-4-2018

63 وفضلها الرفع لدى الإحرام 3-4-2018
يرفع يديه حذو مكنبيه، الجمع بين حذو المنكبين ومقارنة الأذنين، بطون اليدين للأرض، الأدلة على أن رفع اليدين يكون في أول الصلاة، أوجه المقارنة بين تكبيرة الإحرام والتيامن في السلام، الأقيسة تحت النص، منهجية الترجيح في روايات المدونة، رواية الموطأ وفقه المدونة، أوجه الجمع بين الرواية عن مالك وفقه، ولا يقضى بمذهب على مذهب، ولا بكلام مجتهد على مجتهد آخر، علاقات المذاهب الأربعة فيما بينها، الإمام لا يؤمن في الجهرية، الأدلة على أن الإمام لا يؤمن في الجهرية، يؤمن الإمام في السرية، كراهة تحديد ذكر معين في الركوع والسجود، المذهب الفرار من التحديد في السنن المبتدأة، ترتيب الصلوات في الطول، ترتيب الركعات في الطول، هل القنوت في الصبح بدعة، معنى قوله محدَث في قنوت الصبح، لفظ القنوت المختار، كلام الطرطوشي في الحيل والبدع، التمييز بين السنن المؤقتة والمبتدأة، التكبير في العيد دبر الصلوات ليس فيه تأقيت قول، معاني ألفاظ القنوت، يندب إرسال اليدين ولا يقبض، تكرير السورة الواحدة في الركعتين، يندب تقصير الركعة الثانية عن الأولى، الدعاء بين السجدتين، تمكين الجبهة، يقدم يديه في نزوله ثم ركبتيه، صفة الجلوس التورك في جميع جلوس الصلاة، الدعاء بعد التشهد،

Open post

62مسنونها ثلاث عشر فانقل 27-3-2018

62مسنونها ثلاث عشر فانقل 27-3-2018
تركيب خمسة عشر مبني، ثلاث عشر مبني على فتح الجزأين، معنى مثنى وثلاث ورباع، تتوقف الصحة على السنية، الأدلة على سنية السورة، لماذا التمييز بين الفاتحة والسورة، التمييز بين الترك بوصفه عدما وبوصفه حكما شرعيا، ترك السورة بعد الفاتحة ترك تعلق به النهي لوجود الخطاب، أدلة استحباب قراءة سورة كاملة، مقدار تحقق السنية في قراءة السورة، قراءة آية الدين، متى يجب أن يترك القراءة، شرط السورة أن تكون قبل الفاتحة، تتوقف صحة الصلاة على السنية في القراءة، الدليل على بطلان صلاة من لم يقرأ السورة بعد الفاتحة، استحباب مراعاة خلاف الشافعي، مراعاة الخلاف عمل بأدلة المجتهدين، لماذا يندب الجهر بتكبيرة الإحرام وتسن في التسليم، وجوه التمييز بين تكبيرة الإحرام والسلام، تسليمة الرد يستحب السر فيه لعدم طلب الرد، الدليل على التسليمة الثانية والثالثة، يأثم المصلي إذا صلى في طريق الناس وهم لا يأثمون، الدليل على أن التشهد ليس واجبا، تشهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، تعدد التشهد والأذان والإقامة محمولة على السنة المتعددة، لم تسن صيغة التشهد ولم تسن الأذكار في الركوع والسجود بل ندبت فيهما،
مسْنونُها ثلاثَ عشْرٍ فانقُلِ فَسورةٌ في الركعتيْنِ الأُوَل
وسَمِع الله لمن لهُ حمِدْ على إمامٍ وحْدهُ والمنْفَردْ
وينصت المأموم حال الجهر واجهر بتسليم الخروج فادر
رد السلام للإمام وعلى من باليسار إن ركوعا حصلا
وسترة للفذ والإمام إن خشي المرور من أمام
والجلْسة ُ الأولى وما قدْ زادَ عنْ قدْرِ السلام أو على ما يطمئِنْ
كذاكَ كُلْ تشهـُّدٍ والخلْفُ شبْ في لفظهِ هلْ سنـَّة ٌ أو مستحَبْ

Open post

61 ثم قيام فيهما إن تستطع 10-3-2018

تكبيرة الإحرام من القيام وإتمامها أثناء الانحطاط للركوع، من شك في إدراك الركوع ألغى الركعة، إطلاق التكبير عن النية في تكبيرة الإحرام، نية تكبيرة الإحرام مع نية الركوع، نوى الركوع ولم ينو الإحرام، الصلوات اللاتي لها نية تخصها، مساجين الإمام هن أربعة ذكرتها في رجز مجتمعة، أولها الضحك في الصلاة، وذاكر صلاة في الصلاة، والوتر إن ذكرته في الصبح، فلا تكن ملتمسا للقبح، لماذا تكره الجماعة الثانية في مساجد الأحياء، الطهارة سنة وتبطل الصلاة إن تركها مع الذكر والقدرة، السنة عند أبي بكر الأبهري، ماذا يفعل من إذا وقف أحدث وإذا جلس لا يحدث، مراعاة شروط الطهارة أولى من مراعاة الأركان، أدلة ركنية السلام في الصلاة، مناقشة أدلة من قال بعدم ركنية السلام، الترتيب بين الأركان ركن، القيام، الجلوس مستقلا، الجلوس مستندا، مضطجعا على ظهره، مضطجعا على جنبه،

ثم قِـيَّامٌ فيهِما إن تَسْتَـطِعْ ثمّ اسْتِــنادٌ أوْ جُلوسٌ فاضْطَجِـعْ

ثمّ الرُّكوعُ والسُّجود فاعْـلَمَا ورَفْـعُـهُ من كلِّ رُكـنٍ منْهُما

والتـَّاسعُ الجلوسُ للسلامِ وبينَ سجدتيكَ بالتـّمامِ

ثمّ اطـْمَئِنَّ في الصلاةِ واعتدَلْ واخْتِمْ بِتَـسْليمٍ بِأَلْ كيْ تَمْـتَثِلْ

Open post

60فرائض الصلاة اثنا عشرة 3-3-2018

الأصل في معرفة فرائض الصلاة هو حديث المسيء صلاته، صلوا كما رأيتموني أصلي، سند العمل في الدين، المدارس الفقهية سابقة على تدوين السنة، إشكالية الرجوع إلى دواوين السنة المتأخرة على الفقه ثم رد الفقه الإسلامي لعدم الدليل، الغفلة في سند الفتوى في الدين، السنة قبل التدوين، اكتبوا لأبي شاة، أول جامع للحديث والأثر ابن شهاب آمرا له عمر، إشكالية الخلف في طريقة فهم السلف، الإمام مالك وراث علم أهل المدينة، سبب الاختلاف في عد أركان الصلاة، التمييز بين العادة والعبادة، الوقت في الحاضرة يعين أنها أداء، نية الحاضرة يعين عدد الركعات، السنن الخمس تحتاج نية تعينها، لا تعيين في عدد الرواتب، عدم تقييد التراويح بعدد، مفهوم العدد في إحدى عشرة ركعة، تعدد فعل السلف في عدد ركعات التراويح، فهم السلف مقدم على فهم الخلف، معنى الأمر المطلق، النكرة في سياق الإثبات، مفهوم العدد في الشرع، دلالة المنطوق في قوله تعالى: فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، هل تكبيرة الإحرام شرط أم ركن، أدلة من قال أن تكبيرة الإحرام شرط، وذكر اسم ربه فصلى، التشريك والإطلاق في تكبيرة الإحرام والركوع، مقارنة النية لتكبيرة الإحرام وسبقها، التمييز بين القراءة وإجراء القرآن على القلب، ضابط السر والجهر، ضابط القراءة من عدمها، مراعاة خلاف الشافعي في ضابط القراءة بأن يسمع نفسه، الإفتاء من مطلقات رسالة ابن أبي زيد، القيمةالعلمية لرسالة ابن أبي زيد، منهجية التعامل مع المتون،

فَرَائِضُ الصَّلَاةِ سِتَّ عَشَرَهْ شرُوطُهَا: أَرْبَعَةٌ مُفْتَقِرَهْ

ثانيُها تَكْبيرة ُ الإحرامِ لِلْفَـذ ِّ والمأمومِ والإمامِ

ثالثُها قراءَة ٌ بالحَمْدِ على الإمام وحدهُ والفردِ

Open post

59 شرائط الوجوب للصلاة 3-3-2018

التمييز بين شروط الأداء والوجوب والصحة، تعريف الشروط، النائم والغافل مكلفان، فاقد الطهورين ليس مكلفا، التمييز بين زوال العقل وغيبته، فقد الطهورين والإغماء مانع من الوجوب، معنى الصحة في العبادة، موافقة ذي الوجهين للشرع، مان يمين مينا، مان يمون موناء ميناء، الاستغفار والتسبيح ليست موافق، الصحة في العبادة سقوط القضاء، الصحة في العقود هي ثبوت الأثر، لا قضاء في العقود، البيع الصحيح ناقل للملكية، الزواج الصحيح يثبت حقوق الزوجية، الإسلام شرط صحة لا شرط وجوب على المعتمد، العقل وبلوغ الدعوة شرط وجوب وصحة، الحيض مانع للوجوب، الجنون والسكر وفاقد الطهورين مقيس على الحائض في عدم الوجوب، أدلة خطاب المشركين بفروع الشريعة، وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة، الأفعال المبطلة للصلاة، التباكي والأنين تصنعا مبطل للصلاة، البكاء بصوت غلبة لا يبطل الصلاة، ستر العورة ابتداء ودواما عن العورة المغلظة شرط مع القدرة، لا عذر في ستر العورة مع النسيان، حدود العورة المغلظة للرجل والمرأة، ما يجوز كشفه للمرأة الوجه والكفين وباطن القدمين، ظاهر القدم يجب ستره شرعا، يتصور كشف العورة المغلظة في ثوب ممزق لم ينتبه له المصلي، الاستدلال، الأمة بين ضيق الاختيار وإكراهات الاضطرار، الفكر اللاديني يستمد قوته من خارج الفكر، العقيدة الإسلامية قوتها ذاتية، الهواتف دقيقة في معرفة القبلة، الصلاة في الطائرة، العجز في الطائرة عن القبلة والركن ليس كالعجز عن طهارة الحدث،

شرائط ُ الوُجوبِ للصلاةِ فخمْسة ٌ قبلَ الدُّخولِ تأتيِ

عقْلٌ وإسلامٌ بُلوغِ الدعْوَةِ ثمّ احتِلامٌ معْ دُخولِ الوقتِ

شُروطُ صِحّتِها أتتْ في النقـْلِ ترْكُ كلامٍ أوْ كثيرِ الفعلِ

وسـتْـرُ عورةٍ وطُهْـرُ الخبْثِ توجّـهٌ للبيتِ رفعُ الحدَثِ

Posts navigation

1 2 3 97 98 99 100 101 102 103 136 137 138
Scroll to top