blog

Open post

21باب أقسام المياه وكل ماء نازل من السما21-10-2017

معنى الإيمان، الاعتقاد أصل الإيمان، الشهادتان دليل الاعتقاد في القلب، حكم الخوارج، عقيدة الخوارج، عقيدة المرجئة، الخوارج من المسلمين، علاقة الخوارج بالمرجئة، أهل السنة والجماعة يعملون بكل ما جاءهم عن ربهم، الكفر جحود وتكذيب، القوانين الوضعية، يخرج من ملة الإسلام من كذب بالشريعة، واعتقد أن القوانين البشرية خير أو مساوية لحكم الله، وأمر الحكم بالردة هو للقضاء، تعريف باب لغة وشرعا، تعريف الطهارة بأنواعها ومقابلها، أنواع المياه، الماء الذي خالطته الطاهرات، أو خالطته النجاسة، التأثر بالنجاسة ريحا أو طعما أو لونا، حكم استعمال المتنجسات، سقي الزرع بالماء النجس، الخبرة الزراعية والصحية ضرورية في استعمال النجاسات في الزراعة، طهارة الزراعة بالاستحالة، دليل التطهير بالاستحالة،

Open post

20والمؤمنون ينظرون الربا17-10-2017

عقيدة أهل السنة إثبات الرؤية لله تعالى، الشفاعة للمؤمنين الموحدين، الأعمال من كمال الإيمان، العمل غير الاعتقاد ليس شرطا لصحة الإيمان، ينجو من أهل النار من كان عنده ذرة من إيمان صحيح، الجنة والنار موجودتان الآن، أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ثم أولو العزم، من هم أولو العزم، ثم الأنبياء، ثم الملك الخاص، ثم الخلفاء الأربعة على الترتيب، ثم بقية العشرة المبشرين بالجنة، ثم أصحاب بدر فأحد فبيعة الرضوان، ثم بقية الصحابة، والمسلمون بعد الصحابة يتفاضلون بالأعمال، أما النساء: فمريم، ثم فاطمة، ثم خديجة الكبرى، ثم عائشة، وبعضهم قدم عائشة على خديجة رضي الله عنهن جميعا، خير القرون الصحابة، ثم التابعون، ثم تابعوهم، المذاهب المعتمدة في الفقه هم الأربعة، وفي الاعتقاد الأشعري، وفي السلوك الجنيد، لا يوجد في الأنبياء أنثى، أو فيه عيوب جسدية تحول دون تبليغ الدعوة، لقمان وذو القرنين ليسا أنبياء، وخلاف في الخضر هل هو نبي أم لا,

Open post

71ولا تنكح المرأة على عمتها أو خالتها 19-10-2017

حجية الإجماع في المحرمات، النصوص الظنية المعززة بالإجماعات، الإجماع حارس للنصوص من العبث، التمييز في النكاح بين الأمة الكتابية والحرة، التفريق بين العادي والشرعي، العادي يمكن أن يتخلف بخلاف العقلي، حرمة الربيبة بالرضاع على ابن زوج أمها، ضرورة عدم إهمال المسائل النادرة مثل حيض الحامل وزيادة مدة الحمل على تسعة أشهر.

Open post

70 وحرم الله سبحانه من النساء سبعا 19-10-2017

المحرمات من القرابة، المحرمات من الرضاع، وجوب تعظيم التحريم من الرضاع، الإسراف في سد الذرائع في العلاقة بين الرجل ومحارمه، الغلو في سد الذرائع في مسائل المرأة، تحول سد الذرائع إلى بوابة لهدم الشريعة، خطورة التكلف في سد الذريعة، لا بد من الاعتماد على الدراسات الكمية في سد الذريعة، لماذا نعلم الناس سوء الظن؟!، أحكام الإماء في الزواج، مكان المماليك في الإسلام، إباحة الزواج بالكتابية الحرة.

Open post

حوار مع أخي (23) حوار مع منكر عذاب القبر

إنكار عذاب القبر، هل عذاب القبر موجود، علم الدلالات، حجية الإجماع، المتواتر المعنوي، المتشابه والمحكم، ثوابت الأمة، أدلة عذاب القبر من القرآن، رد المتشابه للمحكم، العامي لا يفتي من النص،

Open post

18 وكل ما قد جاءنا عن النبي 17-10-2017

منهجية البحث بين الغيبي والحسي، تغول المنهج الحسي على الغيبي، ترتيب علامات الساعة، خروج الدجال، الدجال ودراسات الجدوى الاقتصادية، الدجال وعقيدة المخلص عند الأديان المحرفة والوضعية والطوائف الباطنية، الفاشلون في البرنامج الاقتصادي، والنجاح الاقتصادي للدجال، أوصاف المخلص عند الباطنية تنطبق على الدجال، عجز الدجال، معنى قوله تعالى لعيسى عليه السلام: (إني متوفيك) حال يأجوج ومأجوج، علامات الساعة

Open post

69باب في النكاح ولا نكاح إلا بولي

حكم الحجاب، هل الحجاب من العادي أم الشرعي، تمييز العادي من الشرعي في مسألة الحجاب، قياس رأس المرأة على رأس الرجل في جواز الكشف، العادي المندرج تحت دليل شرعي جزئي، العادي المطلق، مسألة تأبير النخل، أهمية حديث تأبير النخل في إطلاق العنان للعادي والبحث في الطبيعيات، خطورة فرض العادي على الشرعي، إخراج العاديات من الدين، اللادينية المستتترة، النظم الإدارية، الأصل في العادي الإطلاق، النكاح حقيقة في العقد أم في الوطء، أم النكاح مشترك لفظي، أحكام المهر، أحكام الشهود، حكم الدخول قبل الإشهاد، الأب ووصيه ولي مجبر للبكر، مهر المثال يتفاوت بين الأخوات، تقدم الولي البعيد على الولي المجبر، ولاية الإسلام، ولاية القاضي.

Open post

17وأثبتن للانبيا الأمانة10-10-2017

الصفات الواجبة للأنبياء، الأمانة، الصدق، التبليغ الفطانة، هل يفعل النبي صلى الله عليه وسلم مكروها، الشرب من فم القربة، أشهد على هذا غيري، العطية للأولاد، المفاضلة بين الأولاد في العطاء بحسب التفاوت في البر، التمييز بين النفقة والعطية، النفقة حسب الحاجة ولا يطلب فيها التساوي، الحيل المحرمة، حرمان البنات من الميراث بعطية المال للأولاد، المعراج مخالف للعادة وليس للعقل، أهل السنة والجماعة، الفقه المذهبي في حركة تحرير وحياة دائمة ضد الجمود،

Open post

16وكل مقتول يموت بالأجل 10-10-2017

الله خالق كل شيء، ونسبة القتل للقاتل من حيث كسبه، المعجزة تخالف العادة ولا تخالف العقل، الطبيعة تدل على الإيمان، القوانين ليست ذاتية الدفع، الخلق الإلهي مستمر في كل لحظة، القتل من حيث عمل خلق من الله، وكسب للإنسان، الروح باقية، ما من عام إلا وقد خص، أسئلة الطفل الأولى، الشهيد وأنواعه، الرزق منه حرام وحلال، ثمرة الإيمان بأن الله هو الرزاق، كراهة لحوم السباع، التعارض والترجيح بين العمومات، الجمع أولى من الترجيح، المضاف، نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع،

Open post

68ومن نذر أن يطيع الله فليطعه

أحكام النذر، كفارة الحلف، التمييز بين القسم والنذر، تكرار اليمين، التمييز بين يمين الطلاق والقسم، تحريم الزوجة، علي الحرام، نذر المشي للببيت الحرام، نذر المشي للمساجد الثلاثة، شد الرحال على المساجد الثلاثة، النذر في الرباط.

نقض مقولة: التمييز بين السياسي والديني

تمييز الساسي من الديني، السياسة الشرعية، أصول الفتوى، ضوابط السياسة الشرعية، أساسيات القرار السياسي، توظيف الفتوى لخدمة السياسي، استقلالية الإفتاء الشرعي، التمييز بين الفتوى والسياسة الشرعية، تمييز الفتوى عن القضاء الشرعي، تمييز السياسة الشرعية عن القضاء،

Open post

15ومن يمت ولم يتب عن وزره 26-9-2017

حكم الشيعة، والمعتزلة، والمرجئة، معالم الفرقة الناجية، حجية الإجماع، حجية السنة، حجية خبر الواحد، وجوب العمل باجتهادات الفقهاء، لزوم الجماعة، هل الفرقة الناجية هم: الأحزاب والجماعات الدينية المعاصرة، كيف تعرف الفرقة الناجية اليوم، وصف الله-سبحانه- بالأبعاد الثلاثية (3D) أو ما يعبر عنه بالجسمية، الله عالم بالكليات، حكم القول أن الله لا يعلم الجزئيات،

Open post

14والقدر اعلم خيره وشره

القدرة والإرادة، الاختيار، الخير والشر في القدر، أمثلة على توضيح المشيئة، الفرق بين الإرادة والرضى، الاحتجاج بالقدر على الذنوب، قل كل من عند الله، وما أصابك من سيئة فمن نفسك، نسبة السيئة للعبد، هل الإيمان بالقدر سبب للتخلف، القدر المعلق، يمحو الله ما يشاء وثبت،

Open post

66باب الجهاد ب والفرار من العدو من الكبائر

الإمامة وأثرها في أحكام الجهاد، شرط مصابرة العدو إذا كانوا فوق 12 ألفا، هل المثل في القوة أم في العدد، قسمة الغنائم مما لا يقسم كالأسلحة الحديثة، قتل مجرمي الحرب، القتال مع الإمام البر والفاجر، من لا يجوز قتلهم، استئذان الوالدين في الجهاد، هل استيلاء الكفار على مال المسلمين يرفع ملكية المسلمين، الرباط في سبيل الله، فرض العين في الجهاد

Open post

13وكونه حيا مريدا قادرا

تأثيرات الإرادة الإلهية، تكامل العقيدة والمختبر، نتائج البحث العلمي في المختبر وعلاقتها بالخلق، تأثير القوى المودعة، الخلق والتأثير بالذات، التأثير بالعلة، منهجية البحث العلمي، ارتباط النتائج بالأسباب عادي أم ضروري، الآلهة ثلاثية الأبعاد، الله لا يفتقر للمكان، بل المكان مخلوق لله تعالى، هل يجب الأصلح على الله تعالى، أين الله من هذه المظالم في الأرض، دلالة الحمل، دلالة الوضع، دلالة الاستعمال، علاقة الوضع بالاستعمال، موت المؤلف، التفكيكية، المراد لا يمنع الإيراد، جاك داريدا، المناهج الأدبية الحديثة، علم أصوله الفقه في مواجهة الباطنية، علم الدلالة، وهو معكم أينما كنتم، فرض نسبية الزمان والمكان على الله تعالى، وألقى الألواح، أنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج

Posts navigation

1 2 3 102 103 104 105 106 107 108 137 138 139
Scroll to top