blog

Open post

41 وخلل الشعر ووال كالوضو 30-12-2017

الوضوء قطعة من الغسل على صورة الوضوء، لماذا اعتبرنا الوضوء هنا أنه قطعة من الغسل، هل الوضوء قبل الغسل لرفع الحدث الأصغر، الفرق بين وضوء الحدث الأصغر والوضوء قطعة من الغسل، لماذا لم تدخل المضمصمة والاستنشاق في أركان الغسل، توجيه قوله تعالى: وإن كنتم جنبا فاطهروا، حكم غسل النجاسة مع نية غسل الجنابة، تاخير البيان عن وقت الحاجة، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات، إحالة الشرع على أدلته الأخرى، أين دليل النية في حديث أم سلمة، طهارة الفم والأنف من الخبث، تكامل المذاهب الأربعة، أهمية دليل الحنفية على أن باطن الأنف والفم من ظاهر الجسد، العزيمة في الدلك للخروج من الخلاف، سنة الاستنشاق والتمضمض، وغسلك اليدين للكوعين، الغسل خارج الإناء، معنى القياس، أصول الفقه لا يختص بنصوص العقيدة، أو العبادات، الحمل عند الأصوليين يختلف عن الحمل عند الفقهاء، أنواع القياس، جواز القياس في العبادات، لا يعاب على الأصوليين شح الأمثلة، اختلاف الحمل بين الفقهاء والأصوليين، سد الذرائع نموذجا على اختلاف حمل الأصوليين عن حمل الفقهاء، مشهور المذهب تقديم غسل القدمين، تعدد السنة في غسل القدمين مع الغسل أو بعده، هل يتعارض الفعل مع الفعل، تقديم الأعالي على الأسافل في الغسل، الحد بين الأعلى والأسفل هو الركبة، تعدد السنة في السدل والقبض في الصلاة، خطورة الانشطارية في التدين، ضرب كتاب الله تعالى بعضه ببعض، خطورة إبطال السنة بالسنة، مقاصد الشريعة في التوسعة في الاجتهاد المعتبر، مسلك الإنكار في الاجتهاد المعتبر،

وسنَّ الاستنشاقُ والتمضمضُ

وغسْلكَ اليدينِ للكوعينِ كذاك مسحُ صِمْخَي الأُذْنين

وفضلُهُ البدءُ بغسلِ الخبثِ إن كان عن جسمٍ ورأسا ثلِّـثِ

وغسل أعضاءِ الوضوءِ وحِّــدِ وباليمينِِ والأعالي فابتدِي

Open post

40 فروضه خمس فتنوي غسلكا 30-12-2017

فرض النية، الجمع بين نية غسل الجمعة والجنابة، تعميم البدن، ركن الدليل ودليله من اللغة، ما معنى غسلت السماء الأرض مع أنه ليس بدلك، الفرق بين الإسالة والانغماس والغسل، حقيقة الغسل اللغوية، يسقط الدلك في الغسل عند العجز، أدلة على وجوب الدلك، حديث أم سلمة: يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي الماء على جسدك، حديث أبي ذر: إذا وجدت الماء فأمسسه جلدك، دلالة الوضع والاستعمال، الدلالة العرفية في كلام الناس، كلمة: فاطر، صدفة، كم عمرك، زيت عباد الشمس، شيع إلى مثواه الأخير، ثكلتك أمك يا أباذر، لأمك الويل، أهمية التمييز بين الوضع اللغوي والعرف الاستعمالي، لماذا يسقط ركن الدلك مع العجز، لماذا لم ينتقل المالكية إلى التيمم عند تعذر الدلك، لماذا قال المالكية بسقوط ركن الدلك عند العجز، مراعاة الخلاف مع أدلة الجمهور، مراعاة الخلاف في المذهب، قياس المسح على الجبيرة، الفرق بين مراعاة الخلاف والخروج من الخلاف، القياس على العضو المقطوع، فوات محل الحكم لا يعني سقوط الحكم، وكذلك العجز عن الدل، محل الحكم وفعل عمر رضي الله عنه عام الرمادة، الجائع ليس محلا لحكم القطع، تعطيل حد السرقة كلام مؤرخين وليس كلام الأصوليين، تعطيل حد السرقة، التفريق بن الاجتهاد في محل الحكم ودلالة النص، الموالاة في الغسل،

Open post

39 وموجبات الغسل عند الناس 26-12-2107

معنى الموجبات، معنى الغسل لغة، استعطار المرأة للمسجد ليس حدثا، شرح حديث أبي هريرة: …امرأة تطيبت للمسجد حتى تغتسل من الجنابة، سند الشريعة العملي والقولي والفهم، كيفية تلقي النصوص مع عمل الصحابة رضي الله عنهم، البحث عن دليل الظاهر، هل الدم نجس، الحديث يؤول وفق المحكمات، وجوب رد المتشابه للمحكم، أهمية الجمع بين الأدلة، إنزال الحيض ورفعه بعلاج، النفاس في التوائم، الولادة الجافة، لا يجوز ضرب كتاب الله بعضه ببعض، المعتمد في الفتوى عند الشافعية السحب، وهو إثبات حكم الحيض لأيام الجفاف، واللقط أن تثبت حكم الطهر لأيام الجفاف، وقول المالكية باللقط مفيد في حج المرأة خصوصا، من أنزل بعد أن جامع واغتسل، الجمع بين حديث عتبان وحديث حديث أبي هريرة رضي الله عنهما، إذا التقى الختانين، دلالة المنطوق ودلالة المفهوم بين حديث التقاء الختانين والماء من الماء، الفحص الطبي في العيادة، نقل نطفة الرجل إلى بييضة المرأة، غسل الميت، تغسيل من مات محرما، المذهب أن المحرم كغيره في التكفين، تأويل حديث اختصاص المحرم عن غيره، ما يفعل بالشهيد، وما روي ضعيفا في شهداء أحد، حديث ثمامة بن أثال رضي الله عنه،

Open post

38واستنق باستفراغ ما في المخرج 26-12-2017

النجي في الاستنجاء من القطع، قال الشماخ: فظل ينجو كل رطب يابس، أي يقطع، حدود المسجد، كيف يعرف المسجد في حدوده الشرعية، هل الساحات الخارجية تعتبر مسجدا من حيث أحكام المسجد للجنب والحائض والاعتكاف؟، التحديد الشرعي، التحديد اللغوي، مرافق المسجد من مكتبة ومخزن، سكن الإمام والمسجد، مسجد النساء هل هو مسجد،

Open post

37 ونح ذكر الله حتما في الخلا 26-12-2017

حكم ذكر الله تعالى في الخلاء، قواعد التفسير في القرآن الكريم، التخفف بحذف الحرف وعلاقته بالمعنى، الفرق بين شرح الحديث والفقه، الترجيح بين المجموع وبين شرح النووي في صحيح مسلم، الصنعة الحديثية والفقهية للإمام النووي، اختلاف قول الإمام النووي بين المنهاج في الفتوى والمجموع شرح المهذب، الفرق بين الفقه المقارن والفتوى، الفرق بين الترجيح والفتوى، الفتوى خطاب للمجتمع، خطورة هجران المشهور المفتى به، الفروق بين الفتوى والقضاء والسياسة الشرعية، إشكالات الفتوى في المواقع الإلكترونية، الفرق بين العلم والفتوى، توزيع السياسة الشرعية على الوزارات المتخصصة، العلم كالوحش يثير بعضها بعضا، الدلالة الوضعية والعرفية: صل على النبي، توكل على الله، يحرم إدخال ما فيه ذكر الله للخلاء، الهاتف والجريدة، الأوراق الصحية في معنى الحجارة بل هي قياس أولى،

Open post

36 في حاجة الإنسان فاسكت واجلس 19-12-2107

لم سمي التخلي، آداب قضاء الحاجة، حكم الكلام أثناء قضاء الحاجة، الدليل على حكم الكلام أثناء قضاء الحاجة، يتعين الجلوس في المكان الصلب، التخيير في الرخو الطاهر بين الجلوس والوقوف والجلوس أولى، بالطاهر الصلب اجلس، وقم برخو نجس، والطاهر الصلب اجتنب، واجلس وقم إن تعكس، إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، هل يوجد حروف زائدة في القرآن الكريم، التفريق في المعنى بين الزيادة والحشو في القرآن، المعاني الجليلة التي تفيدها الحروف الزائدة، يغفر لكم من ذنوبكم، فاجتنبوا الرجس من الأوثان، النص والظاهر في العموم، ما الفرق بين علم الجنس واسم الجنس، الفرق بين العلم الجنسيِّ* والاسم فرق ليس بالجلي
الافرادُ في حقيقة اسم الجنس** معتبرات عند سير النفس
والفردَ ألغ والحقيقة اعتبر *** في علم الجنس لك الفرق يق، الفرق بين اسم المصدر والمصدر، الدليل على جواز البول واقفا، اتقوا اللعانين، بيع الكاليء بالكاليء، الحقيقة والمجاز، اجتناب مهب الريح والجحر، سبب الانتقال من وصف المفعولية للفاعلية، أماكن التنزه والتشمس كالظل، إنه كان وعده مأتيا، لا عاصم اليوم من أمر الله، حجابا مستورا، الجمع بين حديث أبي أيوب وحديث ابن عمر في استقبال القبلة واستدبارها، الجمع أولى من الترجيح، على فرض مسلك الترجيح بين الأدلة، البراءة الأصلية، والأصل في الأشياء الإباحة، التعارض والترجيح، هل الخمر كانت مباحة أول الإسلام، التفريق بين الإباحة الشرعية والعقلية، معنى البراءة الأصلية، من شروط النسخ أنه يرفع حكما شرعيا لا عقليا، حقيقة خلاف أهل السنة والجماعة مع المعتزلة في التحسين والتقبيح،

Open post

81 باب في العدة والنفقة والاستبراء 21-12-2017

تعريف العدة، العدة تعبدية معقولة، الجمع بين العلة الطبية والشرع، تعريف العلة وعلاقته بالحكم والنص، هل الإرادة الإلهية تتبع العلل، من اليائسة وكيف تعتد، الأشهر معتبرة بالأهلة، الشهر المنكسر تكمله ثلاثين يوما، من اضطربت في حيضها تستبريء تسعة أشهر ثم تعتد بالشهور، اليوم يلغى في الكرى وفي الإقامة على ما اشتهرا، وفي خيار البيع ثم العدة … وأجل عقيقة وعهدة، وفي رواية وردة، عدة المطلقة التي لم يدخل بها، هل الكتابية كالمسلمة في العدة والأدلة الشرعية على ذلك، التمييز بين الأوصاف الطردية والقيدية، فائدة الوصف الطردي مع عدم اعتباره، من القياس المجمع عليه قياس العبد على الأمة، يعرف المجتهدون بالأقيسة، تنصف العذاب على العبد والأمة، سبب انقطاع مذهب ابن حزم رحمه الله، سبب كتابة المتون الفقهية دون أدلتها، التعريف برتبة المتبصر في الاجتهاد، المفتي دليل مجمل للعامي، تكامل الدور بين المحدث والفقيه، إن ارتابت الكبيرة،

Open post

80 وكل ما وصل إلى جوف الرضيع 7-12-2017

القاريء الشيخ: إسماعيل علي باغا
الرضاع يحرم بالرضاع مطلقا دون تحديد بالرضعات، الأدلة على مطلق التحريم بالرضاع دون اعتبار عدد الرضعات، إنما الرضاعة من المجاعة، إنما الرضاع ما أنبت اللحم وأنشز العظم، القياس في التحريم بالرضاع على التحريم بالنسبة من حيث عدم اشتراط عدد العقود، الوطء محرم بلا عدد، تأويل النصوص الواردة في العدد، أصول الترجيح بين النصوص المعللة والنصوص غير المعللة على فرض التعارض، والمدني والخبر الذي جمع حكما وعلة كقتل من رجع، التحريم بالرضاع مطلقا أنصَص وأقيس، المسائل الاجتهادية وظهور قصد الشارع، تأويل الخمس رضعات بأنها جزء من العموم، عدم تخصيص العام بمفهوم الخمس، مفهوم العدد ضعيف، أمثلة على أن العدد لا مفهوم له، عملنا بمنطوق خمس رضعات مشبعات ومن نعمل بمفهومها، التحريم بالرضاع بعد الحولين فتوى شاذة، مسلك الترجيح في حديث لا تحرم المصفة ولا المصتان، حكم بنوك الحليب، أهمية المجمع الفقهي، المذاهب الأربعة هي جماعة المسلمين، لماذا لا يجمع السادة الحنابلة بين الجمعة والعصر في السفر، إذا اكتفى الطفل بالاغتذاء عن اللبن فإن اللبن بعد ذلك لا يحرم، اللغة الفقهية في التعبير عن العلة، حليب الصيدلية كغيره من الأغذية في قطع مدة الرضاع،

Open post

79 وللمرأة أن تفتدي من زوجها بصداقها 7-12-2017

تعريف الخلع، الخلع للمرأة يقابله الطلاق للرجل، شرط الخلع عدم الإضرار، محل الخلع كراهية المرأة البقاء مع الزوج دون إضرار من الزوج، أمثلة الأضرار المبيحة للطلاق، الخلع طلاق بائن، إن أثبتت المرأة الضرر وخالتعه عادت على زوجها بما دفعت، القضاء في الإسلام مستعجل لأن الخصومة من المنكرات، تأجيل الطلاق بذريعة الإصلاح، التسويف في القضاء ظلم للزوجة، تراكم القضايا واختراع خلع بإرادة منفردة من الزوجة، مشكلة تظلم المرأة عند القضاء الشرعي والقضاء الجنائي، استغلال ظلامات المرأة ستارا للعداوة للإسلام، التضليل الإعلامي في النموذج اللاديني في شؤون المرأة، العدالة الناجزة في شؤون المرأة، خطورة التباطؤ القضائي من أسباب عقد الإجارة المنتهية بالتمليك، خطورة الشقاق الأسري على الطفل، لا فرق في الإيذاء بين الرجل والمرأة، شهادة اللفيف، إن أصرت المرأة على الطلاق ليس لأبيها أن يجبرها على البقاء، لا يجوز استخدام الضغط لتحقيق مكاسب، نقابة المهندسين وضغطها لتوظيف المهندسين، ثمن الوجه حرام، عمل المقاولين والمهندسين في تحقيق مكاسب مالية عن طريق الوجه، القرض والضمان عوض الجاه يمنع أن ترى لغير الله، تدفق المعلومة في السوق، كفاءة السوق وعدالتها في ضوء تدفق المعلومة، آفة الاقتصاد من يملك لا يدير ومن يدير لا يملك، الحوكمة الاقتصادية هل تعالج نظاما أم إجراءات، التربح بالسلطة، وقل الحق من ربكم، التفريق بين الأجير على تخليص المعاملات وبين صاحب النفوذ، التمييز بين الأجرة وثمن الوجه، سوق بيع النفوذ في الاقتصاد الرأسمالي، التحكيم حيث لم يتضح الحق,

Open post

78 ومن تظاهر من امرأته 23 -11-2017

ما يحرم على الزوج بالمظاهرة، تعريف الظهار، المقصود بالسلامة من العيوب، كيف يحسب الشهر المنكسر، الدلالة العرفية لكلمة شاطر، حمل الألفاظ على عرفهم، من قال لرجل يا دابة، المراد لا يمنع الإيراد، ما معنى والله أفعل، اختلاف الوضع اللغوي عن الدلالة العرفية، تالله تفتؤ تذكر يوسف، حكم المس قبل الكفارة، أحكام اللعان، تعريفه، لا يكون اللعان إلا بحكم القاضي، أحكام لعان الزوجة الكتابية، أثر الاغتصاب في أحكام اللعان، شروط اللعان لنفي الحمل خاصة، شروط رؤية الزنا، لا حد على الذمية في اللعان، تقع الفرقة بعد انتهاء المرأة من اللعان، الكتابية تلاعن في الكنيسة أو في البيعة، صيغ اللعان للزوج والزوجة، تلتعن المرأة أربع مرات وتخمس بالغضب، ويكون لعنانها إبطالا للعانه، فإن اتهم بالزنا تحلف بنفي الزنا، وإن حلف بنفي الولد تحلف على نفي الولد، والرجل يخمس على نفسه باللعن، الحكمة من التخميس بالغضب على المرأة، محل اللعان في المسجد الجامع، ثم يخرج كل منهما من باب، يتوجه اليمين على من يترتب على نكوله حكم، إن جبنت المرأة عن اللعان، لا لعان على الصغيرة، أثر النكول عن اللعان، الأمة في جميع الأحوال لا رجم عليه، وعليها 50 جلدة، أثر نكول الذمية عن اليمين، تأديب الذمية وردها لحاكم ملتها، نكول الزوج عن لعان الزوجة الذمية، لا حد على الذمية في اللعان،
تقدم الإحصان في نكول المسلمة سبب لرجمها،

Open post

35أسبابه زوال عقل إما 12-12-2017

مالدليل على أن النوم العميق من النواقض، كيفية الجمع بين الأدلة الواردة في الوضوء من النوم وعدم الوضوء من النوم، قياس الإغماء والجنون على النوم، التخدير الطبي وأثره في الوضوء، تفسير أو لامستم النساء، ما الدليل على اشتراط الشهوة في نقض الوضوء، الدليل على أن مس الذكر ينقض مطلقا، ما وجه التفريق بين مس الذكر وبين المس للمرأة بشهوة، تعليل الشريعة بأوصاف الخفية، ما معنى أن النوم مظنة الحدث،

Open post

هل يجب قضاء الصلوات على تاركها متعمدا متكاسلا ليس الخطأ في الكلي كالخطأ في الجزئي… أولوية ترتيب الأدلة الشرعية في قوة دلالتها

تارك الصلاة، مفهوم المخالفة، التعارض والترجيح، الترجيح باعتبار المدلول، قياس الأولى، ضوابط الأقوال الشاذة في الدين، المذاهب الأربعة، الاجتهاد والتقليد، ترتيب الأدلة، القاعدة الفقهية، ضوابط الاجتهاد، رتبة المتبصر بالاجتهاد، اليقين لا يزول بالشك، القياس الجلي

Open post

77 ولا تخطب المرأة في عدتها 23-11-2017

حكم الخطبة في العدة، المواعدة على الزواج، التعريض بالخطبة، مدة إقامة الزوج إذا تزوج على زوجته، ضابط الدخول الذي تحرم به البنت، التخيير في الطلاق، تمليك الطلاق، التفريق بين التخيير والتمليك والتوكيل، الإيلاء، متى يقع الإيلاء، ما يعتبر من الإيلاء، يطلق الحاكم على المولي إن أبى الضرر، بم تحصل الفيئة، ضوابط الحكم بالتكفير، سعة الإسلام واستبداد الدولة في الفكر اللاديني، أمثلة على سعة الإسلام، أمثلة على استبداد الدولة في الفكر اللاديني، حقوق الزوجة الكتابية، تعبدها بصيام دينها وزوجها حاضر، ما معنى ذمة الله، تصورات اقتران التكفير بالقتل في مذهب الكنيسة، موقف الأمة من الخوراج والمعتزلة، الفرق بين الإجماع الضروري والنظري وعلاقتهما بالتكفير، الكفر والإيمان لا يخضعان لمعايير السلطة الحزب والجماعة بل لمعايير علمية موضوعية،

Open post

34وينقضه الردة أو شك حدث 12-12-2017

معنى الناقض، أسباب الحدث، الشريعة لا ترتبط بأوصاف خفية، الجوربين الرقيقين، رفع الحرج أم رفع مشقة التكليف، طرح كلفة القطاف في محاصيل الزكاة الزراعية، العفو في نصف العشر، الأوصاف الخفية في الربا، اختراع الأوصاف الخفية يسقط الشريعة، ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم من الأقوال، الرخص لا تناط بالشك، لماذا وجب الحجاب، تعريف العلة، الشك في الوضوء، أو الشك في نقض الوضوء، تطبيق الإمام مالك لقاعدة اليقين لا يزول بالشك، التفريق بين الشك في الطهر والشك في الحدث، الوسواس يكون في الحدث لا في الوضوء، الوسواس عفو في الحدث لا في الوضوء، الحدث هو الخارج المعتاد، استخدام أدوات العلاج في العيادة، عمليات التنظير، القيء والنزيف هو مطلق الخروج وليس بحدث، أو جاء أحد منكم من الغائط من الخاص الذي أريد به الخاص، الحدث من مخرج معتاد، الداخل ليس ناقضا مطلقا مثل التحاميل الشرجية، الفتحة الجراحية بعد المعدة لخروج البراز، الفتحة فوق المعدة، معيار نصف الوقت، هل هو 24 ساعة، أم 24ساعة مطروحا منه الوقت من طلو الشمس لزوالها، العبرة بظرف الصلاة، التوسع في الرخص يهدم العزائم، مسألة الترس وخطورة التوسع بها، ما ثبت على خلاف القياس فعليه لا يقاس، أحكام السلس، إن قدر على رفعه بعلاج، أثر الاستحاضة في الصلاة، مذهب الشافعي في الناقض عموم الخارج وخصوص المخرج، مذهب أبي حنيفة عموم الخارج وعموم المخرج، الأدلة الصارفة عن الوضوء، هل الصورة النادرة تدخل في العموم،

Open post

32وقل ثمان عدة المسنون 5-12-217

غسل اليدين للتعبد أم معلل، لماذا رجحنا التعبد، التمييز بين المكروه وخلاف الأولى، تعريف الاستنشاق والاستنثار، شروط السنية فيهما، مسح الأذنين، تجديد الماء للأذنين، مسح الصماخين، التنكيس في أعضاء الوضوء، اقتضاء الواو للترتيب أم لا، فعل النبي صلى الله عليه وسلم الوضوء مرة مرة، هل النبي صلى الله عليه يفعل المكروه، التمييز بين الواجب على النبي صلى الله عليه وسلم والمكروه في حق الأمة، هل يتفكه الأنبياء بالجائزات، أنواع المكروه، المكروه، المكروه خلاف الأولى، أهمية مراعاة الخلاف الفقهي، تعريف الاستنشاق والاستنثار، الواو لمطلق الجمع، أمثلة على أن الواو لمطلق الجمع لا للترتيب، التنكيس في الفرائض والسنن، ما هو العضو المنكس،

Open post

31فرائض الوضوء سبع عدها 21-11-2017

التمييز بين السنة والمستحب والتطوع، الاقتضاء التصريحي، الاقتضاء التلويحي، اللفظ الخفي، تحريك الخاتم، تخليل أصابع القدمين،
إلى مشترك لفظي، ما الذي دل على وجوب استيعاب المرفق، إجالة الخاتم، ما توجيه إكماله صلى الله عليه وسلم المسح على العمامة، كيف تستوعب المرأة المسح، نقض الضفائر، لماذا لا يجب تخليل أصابع القدمين في الوضوء، أحكام الموالاة في الوضوء

Open post

30 في ريحها أو لونها إن عسُرا 21-11-2017

سقوط النجاسة أثناء الصلاة، ما يعفى عنه من النجاسات: طعم الدم في الفم، ثوب الجزار، ثوب المرضعة، بلل البواسير، طين الطرقات الملوث بالنجاسة، الوسواس، آثار الدمامل، الدم والقيح والصديد قدر الدرهم، ما يسيل على المار في الطريق،

Open post

76والمطلقة قبل البناء لها نصف الصداق 16-11-2017

لمن الحق في العفو عن المهر، متعة الطلاق، من التي لها متعة الطلاق، الحكمة من إعطاء حق الإسقاط من المهر لولي الزوجة، وما علاقة ذلك بمال الزوجة، متعة الطلاق مستحبة، متعة الطلاق هبة لا جبر فيها، لا متعة للمطلقة قبل الدخول وقد فرض لها صداقا، ولا متعة لغير المدخول مطلقا، وكذلك إذا لم يثبت فيه خيار العيب، وقت المتعة بعد انتهاء عدة الرجعي، وبعد الطلقة البائنة، وحقا على المتقين معناه مقابل للباطل وليس الواجب، من مات ولم يفرض صداقا ولم يدخل فللزوجة الميراث ولا مهر لها، إن فرض الصداق في المرض فالصداق في حدود ثلث التركة، العيوب التي فيها الخيار للزوجين، هل يرجع الزوج في العيوب على الزوجة أم على وليها أم عليهما معا، ماذا لو كان الولي بعيدا لا يعلم العيب كابن عمها، أحكام المعترِض وأجل السنة، التحديد بالسنة عادي أم شرعي، أهمية الفحض الطبي، أحكام المفقود، التمييز بين الميراث وأحكام الطلاق في المفقود، التفريق بين المفقود في ديار الكفر التي لا سلطان للبحث فيها وبين حالدة جديدة الآن يمكن فيها الكشف بالإعلان، تبين الوفاة قبل مدة التعمير بالبينة، المفقود في المعترك بين المسلمين وقامت بينة بحضوره القتال، المفقود في المعترك بين المسلمين والكفار وقامت بينة بحضوره القتال، من هم أهل الحل والعقد، جماعة المسلمين ودورهم في حقوق الأسرة، من هو قاضي الماء، التمييز بين العادي والشرعي، العادي المتعلق بدليل خاص شرعي، نحن في عصر الدولة المتدخلة، أنت مركز قانوني إلا بإذن من الدولة،

Posts navigation

1 2 3 100 101 102 103 104 105 106 136 137 138
Scroll to top