blog

Open post

86 الآثار الاجتماعية والاقتصادية للزكاة 19-6-2018

عقيدتنا في الموارد الاقتصادية، هل الفقر ظاهرة طبيعية غير قابلة للحل، قياس جبرية السلوك على جبرية قوانين الطبيعة، معنى الندرة الاقتصادية في الشرع، الظلم هو سبب الفقر، البناء العقدي للقرض الربوي وآثاره الاقتصادية، المرابي يأخذ الربا من جيوب الفقراء، الفائدة الربوية تدفع من جيوب الفقراء لأنها تحمل على كلفة السلعة، الربا يؤدي إلى التضخم، آثار الزكاة الاقتصادية عكس آثار الربا، الزكاة وتعظيم المنفعة للغني والفقير، الزكاة والتحفيز الاقتصادي، فساد المنظومة الثقافية أم فساد الأشخاص، الآثار على الاقتصاد الكلي، نزع فتيل الثورة، الثورات وإعادة تدوير الظلم، تبرير الجريمة بسبب الفقر نتيجة عولمة الثقافة، الغنى الفاحش هو الذي يصنع الفقراء، الغنى الفاحش هو سبب الجريمة، انسجام الاقتصاد مع الاعتقاد، الفقر المطلق وفقر الغذاء في الأردن، نفقات التبذير تسدد فجوة الفقر، رق القروض، طبقة النبلاء من رجال الأعمال، الرأسمالية الليبرالية طور متقدم لنظام الإقطاع، الاشتراطات الثقافية مع القروض، لا يمكن حل مشكلة الفقر من داخل الليبرالية الاقتصادية، المنظومة الرأسمالية صانعة الفقر فكيف تعالجه، رفض النبي صلى الله عليه وسلم منظومة كهنوت رجال الدين، انحياز عقود البنوك لرأس المال، المكاسب لأقوياء رأس المال، والمخاطر على المدينين، الشريعة صارمة في منع الظلم، آثار الربا الاقتصادي تعمل عكس عمل الزكاة، الضريبة لا تسقط الزكاة، تقسيم مصارف الزكاة يمنع التلاعب بها، الجانب التربوي في الفكر اللاديني وهو نية التعبد،

Open post

98 ولا بأس ببيع الشيء الغائب 23-4-2018

شروط بيع الغائب على الصفة، شرط النقد في بيع الغائب على الصفة أن يقرب مكانه، البعد كيومين ذهابا، التردد بين السلفية والثمنية في شرط النقد في البعيد، يجوز شرط النقد إن كان الغائب بعيدا، هل المشاهدة في الفيديو تعتبر مقام الوصف والرؤية، تحقيق معنى الرؤية في المرئيات والمشمومات، عهدة الرقيق كبرى في الزمان صغرى في الضمان، الشعوب المدينة كالرقيق المكاتب لكن نجوم الدين لا تنتهي، التمييز بين السلع الأساسية في الاقتصاد والمقتات والمدخر، معنى السلم في العروض ما سوى النقود، تعجيل رأس المال في السلم، تأخير النقد إلى يومين وثلاثة بالشرط، استحباب أجل السلم 15 يوما، السلم بالسعر، أثر جهالة قيمة المبيع في السلم، ضبط السلم بالقيمة لا بالكمية، تعويم رأس المال، التحوط للمخاطر على حساب الشروط العقدية، الجهالة المنهي عنها عند العقد، التحوط العقدي بتغيير شروط الشريعة، الشريعة تفتت المخاطرة بين المتعاقدين بعدالة، رأس المال المستبد يحول المخاطر من الأقوياء إلى الضعفاء، السلم المقسط في صناعة الطائرات، السلم المقسط في البناء، معيار اعتبار اختلاف الجنس، الدجاج اللاحم بالبياض، القمح والشعير والسلت جنس واحد في الزكاة والبيع، القطاني جنس في الزكاة أجناس في البيع، المذهب المالكي لم يظهر فيها الخوارج لعمق الإمام مالك في العلل والمقاصد، شرط القرض منفعة المتسلف.

Open post

حوار مع أخي وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ التقويـــــــم (2)

حوار مع أخي وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ التقويـــــــم (2) ملاحظة: يفضل قراءة المقالة قبل البدء بالإجابة على التقويم إقرأ المقالة   حوار مع أخي وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ

Open post

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ التقويـــــــم (1)

حوار مع أخي وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ التقويـــــــم (1) ملاحظة: يفضل قراءة المقالة قبل البدء بالإجابة على التقويم إقرأ المقالة   حوار مع أخي – وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ

Open post

97 ولا بيعتان في بيعة 23-4-2018

البيع بالتقسيط وبيعتين في بيعة، التمييز بين كلام التفاوض والالتزام في العقد، اختيار بيعة من البيعتين وإبرام العقد على بيعة محددة، الفرق بين الزيادة في البيع بالتقسيط والزيادة في الربا، تعليل المنع والإباحة بين الربا والبيع بالتقسيط، الزمن لا يستقل بالثمن، النقود لا تلد النقود، صورة بيع هاتف أو ساعة بعشرة دنانير دون خيار التعيين، محل المنع البيع على اللزوم دون خيار التعيين، كل قطعة في المحل بسعر معين خمسة دنانير مثلا، محل جواز البيع مع خيار التعيين في غير ما يقع فيه ربا البيع، من خير بين شيئين عد منتقلا، محلات كل شيء بعشرة دنانير لا يدخل فيها ربا الفضل عادة، أوينقص إذا جف، اعتبار المآل مع الجواز في الحال، الجهل بالتماثل كالعلم بالتفاضل، سد الذرائع على المحرم حتم كتفحها إلى المنحتم، بيع الفاكهة الجافة بالرطب حرام للجهالة لا للربا، بيع الرطب بالتمر حرام لربا الفضل، بيع الربويات ببعضها جزافا لا يجوز، بيع الطعام بالطعام غير الربوي جائز إذا تبين الفضل مما لا يحرم فيها التفاضل، يجوز بيع الصبرة بالمكيل إذا كان مما لا يجري فيه ربا الفضل، تقارب منافع السلعة طعاما واقتياتا بين الثمن والمثمن ضيقت عليه الشريعة، ما عظم قدر كثر خطره، احتياط الشريعة في الربويات والطعام ومصلحاته، الحكمة الشرعية من النهي في البيوع، الشريعة تضيق على المقايضة، ملحظ المجتمع في أحكام الشريعة، الفرق بين المصلحة الشرعية والمنفعة الدنيوية،

Open post

85 ثم الصلاة لازمة للغسل 5-6-2018

ما يندب عند التغسيل، ما يكره عن تغسيل الميت، ويندب اغتسال الغاسل، تندب العمامة والقميص، العذبة قدر ذراع تجعل على وجه المتوفى، الكفن الواجب والمسنون، أفضل ما يكفن فيه الذكر، الأنثى كالرجل ويزاد لها لفافتان، يندب لها خمار مقابل عمامة الرجل، تكفينه في ثياب الجمعة، التلازم بين التغسيل والصلاة، صفة صلاة الجنازة، الفاتحة والصلاة الإبراهيمية ليستا من أركان صلاة الجنازة، وأثبتن حجية للمدني فيما على التوقيف أمره بني، حجية عمل أهل المدينة، الجمع بين القراءة والداء ومراعاة الخلاف، عمل أهل المدينة خاص لا يقبل التأويل ولا النسخ، حكم الزيادة على أربع تكبيرات في صلاة الجنازة، الترك حجة في الحقائق الشرعية، الترك ليس حجة في العاديات، لا يتبع الإمام إذا زاد تكبيرة خامسة، التفسيرات المحدثة للسنة، إذا نقص الإمام عن أربع تكبيرات عمدا بطلت وإن لم يطل، أو سها عن تكبيرة وطال بطلت، إن ترك التكبيرة الرابعة لم يتدارك وأتى بها المأمون صحت صلاتهم، الاستغفار، في حالة بطلان صلاة الجنازة لترك تكبيرة عمدا أو سهوا وطال فلا تصلى على القبر، تبطل التكبيرة إذا لم يدع للميت بعدها، لا إعادة للصلاة على القبر، أين يقف الإمام، لماذا نجعل رأس المتوفى إلى يسار الإمام في الروضة الشريفة، ترتيب الأئمة في صلاة الجنازة، وصي الميت، ثم الإمام الراتب، ثم العصبات بترتيبها، عند تساوي العصبات يقدم الأولى بالإمامة ولو كان ولي المرأة المتوفاة، النساء وحدهن يصلين فرادى، شروط القبر، صفات القبر، الطعام بقصد النياحة، القبر حبس على صاحبه، شق بطن الأم لحماية الجنين، العرف الطبي اليوم في شق بطن الأم، من يجوز لهن الخروج مع الجنازة من النساء، المتجالة، غير مخشية الفتنة ولو في جنازة زوجها، يندب المشي بوقار وإسراع وتقدمه على الجنازة، يتأخر الراكب، المرأة الماشية خلف الراكبين، تستر المتوفاة بقبة فوق النعش، تندب زيارة القبور بلا حد، تكره القراءة عند القبور، التكسب بالمآتم، تكره الصلاة على الجنازة في المسجد، المساجد في المقبرة، يكره للفاضل الصلاة على أصحاب الكبائر أو المقتول بحد، يكره اتباع الميت بالبخور والنار، إعلان الوفاة في الجرائد، تكره الصلاة على الغائب، الصلاة على النجاشي لم يجر بها عمل، البناء على القبور، دفن الرجل في أرضه، الدفن في أرض الغير، المشي على القبور مكروه إذا كان القبر مسنما أو مصطبا، أحكام السقط، اختلاط الموتى المسلمين بالكفار، انتفاع الميت بالصدقة والدعاء بإجماع، الأعمال البدنية لا تصل على أصل المذهب والله أعلم بحقيقة الأمر،

ثمَّ الصلاة ُ لازمة ْ للغسلِ من لمْ تـُغسِّلهُ فلا تـُصلِ

كعَدمِ استهلالٍ أو مُسْتشهدِ أو كافرٍ أو فقْدِ جُلّ الجسدِ

فروضها القيامُ والسلامُ كذلكَ النيَّةُ والإحرامُ

وبعدها ثلاث ُ تكبيراتٍ وبينَها فليدعُ للأمواتِ

ويُسْتحبُّ البدءُ فيها بالثنا وبالصلاةِ للنـَّبي باعتنا

بِمَنْكبِ الأنثىَ ووسْطِ الرجُلِ فـَقِـفْ ورأسَ المَـيـْتِ يُمناكَ اجعلِ

يَحثـُو لهُ القـُربى تـُراباً فَيهِ وللطعامِ اصنعْ إلى أهليهِ

ويَحْرمُ الصراخ ُ والنحيبُ والصَّبرُ فرضٌ والعزا محبوبُ

Open post

84 اعلم يقينا كل روح زاهقة 5-6-2018

المريض هو أولى الناس بالتوبة، تسليع الإنسان في الفكر اللاديني، حقوق العباد قبل الموت، الدعاء مستجاب عند الموت، بم يدعو الميت عند موته، قراءة القرآن عند الاحتضار، تلقين الشهادة للمحتضر، حضور الوارث البعيد عند المحتضر، كيفية تقبيل الميت عند شخوص بصره، ما يفعل بعد شخوص بصر المحتضر إلى السماء، تليين الأعضاء للمتوفى، يقضى للزوجة الذمية بحقها في غسل الزوج على الأولياء، أحكام السقط، لا يغسل شهيد المعترك، ترتيب الأولياء في حال التشاح، لا يغسل المحارم الميت إلا إذا انعدم الرجل الأجنبي، يجب ستر جميع جسد الميت إذا كان الغاسل من غير جنس المتوفى، استخدام الحائل الكثيف في يد المغسل، الأجنبيات ييممن الرجل لمرفقه، الأجانب ييممون المرأة لكوعها، ييمم المتوفى إذا كانت الجثة غير قابلة للغسل بسبب الحرق أو التقطيع وكوارث الحروب، حقوق الإنسان الميت بين الإسلام والفكر اللاديني، الرجل يغسل الرضيعة دون ثلاث سنين، النساء يغسلن صبيا دون ثمان سنين، نقل جثة الميت من بلد إلى آخر، الأسباب المجيزة لنقل المتوفى، سقوط الدلك لكثرة الموتى، عدم إزالة شيء من جسد المتوفى، نفقة تجهيز الميت من ماله، يقدم الكفن على الديون إلى المرهون في دين، إن لم يكن للميت مال فتجهيز الميت على من تجب نفقته بسبب القرابة، تجهيز المرأة من مالها، إقامة الدولة ليست شرطا للقيام بواجبات الشريعة، ما يندب في الكفن وما يكره، بيوت العزاء من العاديات، النياحة على الموت، صناعة الطعام في العزاء،

اعلمْ يقيناً كلُّ روحٍ زاهقـهْ وكلُّ نفسٍ للموْتِ ذائقهْ

على المريضِ أنْ يتوبَ عاجلاَ وكلُّ داءٍ في الفـؤادِ غاسـلاً

وأن يردَّ الغصْبَ والتـِّبَاعهْ ويقضيَ الدّينَ أوِ الوَداعهْ

وكاتباً وثيقةً لديهِ بما لَهُ من حقٍّ أو عليْهِ

وأنْ يُديمَ الذ َّكرَ والدُّعاءَ والحمدَ والتهليلَ والثناءَ

مُصلياً على الرسولِ المصطفى مستغفراً مما جناهُ أو هفا

يَقرأُ دعا ذي النونِ أربعينَا والرّعدَ والإخلاصَ معْ يَسينَا

ويُحسنُ الظـَّن َّ بعفـوِ ربِّهِ و لا يقنـِّطْـهُ عظيمُ ذنبِهِ

وينبغي تلـْقينهُ الشهادة لكي يكونَ الختمُ بالسعادة

قـبِّلـْـهُ معْ إحْدادِهِ وغـَمِّضَا وشـُدَّ لَـحْيـَيْهِ بـِرِفـْقٍ إن ْ قضا

وضعْ ثقيلاً فوقَ بطْنِ الميـِّتِ ولــيِّن الأعضاءَ منهُ بالـَّتِي

وألْزِمِ الأحياءَ لِلأمواتِ بالكفْنِ و الدّفـْنِ وبالصلاةِ

والغـُسْلِ والزوجانِ فيهِ قـُدِّما ولوْ تكنْ ذمـيـَّة ً أومُـسْـلِما

فالأوليا فرجُلٌ فمحْرمُ فغيرُها لمِرْفـَقٍ تـُيَـمِّمُ

وإن تكنْ أنثى فأُنثى قـَـرُبـَتْ فغيرُ قربى أو لِكوعٍ يُمِّـمتْ

والغُـسلُ في الهيـئةِ كالجنابَهْ وسـتـْرَ عورةٍ حكَوْا إيجابهْ

وَجَوَّزوا رضيعة ً للرّجلِ وكابْنِ سبعٍ مرْأةٌ تغسِّلِ

وعدَمُ الدّلكِ لأمرٍ قدْ حدثْ وجمْعُ أمواتٍ لضيقٍ في جـدَثْ

ويُنـْدَبُ الكَفْنُ بلا تأخيرٍ والسِّدرُ والكافورُ في الأخيرِ

وبَطْنَهُ اعصِرْهُ بِرِفقٍ وعلَى مُرْْتفِعٍ ضعْهُ وَوِتراً غَـسِّـلاَ

و لا تـُبِنْ شعراً ولا ظِفراً ومَنْ أبانَ شيئاً فلـْيَضَعْه في الكفْنْ

والكَفَنُ الواجبُ منهُ ما ستـَرَ عورَتهُ والباقِ مسنونٌ ظَهَرْ

وهْو على المنفـَقِ بالمِلكيةْ أو القرابةِ سِوى الزوجيَّةْ

ويُندَبُ البياضُ والتعطِيرُ ويّكْرهُ النجْسُ أوْ الحرِيرُ

Open post

حوار مع أخي (25) هل تشرب إذا أذن الصبح وكأس الماء في يدك أهمية الصناعة الأصولية في رد المتشابه إلى الـمُحكم

رد المتشابه إلى المحكم، الاقتضاء التلويحي، الأكل والشرب مع الأذان في رمضان، فإن بلالا يؤذن بليل، الفتاوى الشاذة، ضوابط الفتوى، أصول الاجتهاد، أصول الفتوى، الجمع بين الأدلة، دلالة النص، دلالة العام، دلالة الخاص قطعية، المذاهب الأربعة، المفطرون في نهار رمضان،

Open post

83 وأرخصوا في البر إذ تزولا 26-5-2018

لا يجوز في السفر القصير قصر الصلاة والصلاة على الراحلة، المشقة معتبرة بنوعها لا بجنسها، الدليل على التعليل بنوع المشقة لا بجنسها، التحلل من التكاليف الشرعية بذريعة التيسير ورفع الحرج، المثنيات التي لا تفرد، حالة جواز جمع الصلاتين مشتركتي الوقت وقت الظهر، حالة التخيير بين الجمع وقت الظهر أو الجمع في وقت الاصفرار، حالة عدم جواز الجمع ووجوب أداء العصر في الاختياري والتقديم صحيح مع التحريم، الأمر في العشاءين كالظهرين، المغرب كالظهر، والعشاء كالعصر، والاصفرار كثلثي الليل الأخيرين، والصبح كالغروب، باب النسب منطقي ومناطقي، أبو بكر بكري، ساحل العاج عاجي لا ساحلي،الجمع الصوري للصحيح والمريض، جمع المريض عند المالكية، الأعذار التي يجوز فيها الجمع بين الصلاتين للمريض، النافض، المغمى عليه، يخشى الدوار أو الدوخة، الجمع بين الصلاتين للمرض عند المالكية، رخصة الجمع للطلاب والمغتربين، الجمع بين الصلاتين للطلاب المبتعثين، الانحراف عن الحقيقة الشرعية، لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة في الحقيقة الشرعية، الترك حجة في الحقائق، الرخص لا تناط بالشك، تحقيق مناط الرخصة من نفس المكلف، الجمع بسبب المطر، لا جمع للمطر في الظهرين، المطر إن كان واقعا أو متوقعا، التوقع يعني أن العادة تحكم بوقوع المطر، إن تخلف المطر تندب الإعادة للعشاء في الوقت، اشتراط الطين مع الظلمة، الظلمة للشهر لا بمعنى الليل، هل يجمع المعتكف في المسجد،

وأرْخصوا بالبرِّ إذ تَـزُولاَ بـِمـنْهَل ٍ وقدْ نوى النزولا

عِند غروبِ الشمسِ أو من بعدِ تـَقديمَهُ الظهرينِ عند الجـِدِّ

قبل اصفرارٍ أخرِ العصرَ فقـَّط وبعدهُ خيِّرهُ فيها لا شططْ

وإن تكنْ زالت عليهِ راكبَا وباصفرارٍ للنزُولِ طالِبَا

يؤخـِّرُ الظهرينِ للضروري أوْ فاجْـمَعْهَما بالصُّورِ

فيُوقعُ الظهرَ لدى وقتِ انْتِها مُختارِها والعصْرَ أدنى وقتِها

ومن صَحيحٍ أو مريضٍ يُرْتضَى وفي العشاءَيْنِ فَـفَصِّـلْ ما مضَى

غرُوبُها مثلُ الزوالِ والشـَّفقْ مثلُ اصفرارٍ والغروبُ كالـْفلق ْ

وأرْخَصوا في الجمعِ ليلة َ المطَرْ بهِ كطِينٍ مع ظلامٍ مُعتَـكرْ

أخـِّر قليلا مغرباً بعدَ الندَا وصلـِّها وللعشاءِ جـدِّدا

أذانَها ثمَّ تـُصلـِّي بالنسق ْ واذهَبْ وأخـِّرْ وتـْرِها بعدَ الشـَّفق ْ

Open post

82 مسافة القصر من الأميال 19-5-2018

المسافة التي تقصر بها الصلاة، الصلوات التي تقصر، من هو العمودي، متى تبدأ رخص السفر، من طلع عليه الصبح وهو صائم لزمه إتمام الصيام ولو دخل في السفر، معيار الارتفاق عند اتصال البنيا، تحقيق مناط الارتفاق في المدينة الحديثة، تحديد مسافة القصر من فعل الصحابة، حالات تحريم القصر مع صحته، قصر العاصي بالسفر صحيح مع التحريم، إذا طرأ طاريء أثناء طريق لاسفر أوجب العودة لدار الإقامة، من رحل من عمان لإربد وعاد إلى البيت الذي رحل منه، العدول من طريق قصير إلى طريق طويل لعذر ولغير عذر، قصر الصلاة لشرطة الدوريات الخارجية الذي ليس لهم وجهة سفر، المرور في مكان فيه زوجة دخل بها، اقتداء المسافر بالمقيم أو العكس، سهو الإمام في القصر وقام لثالثة، الخطأ في تعيين الإمام في السفر،

مسافةُ القصرِ من الأميالِ خمسونَ إلاّ اثنينِ بالتوالِي

ولو ببحرٍ دَفعة ٌ ذهابا في سفرٍ أبيحَ أوْ إيابا

قصرُ الرباعيْ فيه أو منه يُسنُّ بْنيَّةِ القصْرِ إذا جازَ السكنْ

واقطعهُ بالنيَّةِ أو إذا وصلْ وطـنـَهُ أو زوجة ً بها دخلْ

أو بالمقـِيمٍ ائْتمَّ أو إقامةِ أربعةٍ أوْ عِلـْمِها في العادةِ

Open post

81 وكرهوا عند الأذان النفلا 19-5-2018

استعمال القرآن الكريم لكلمة كره، حمل ألفاظ الشرع على المعاني الحادثة، وكره لكم الكفر، كره لكم قيل وقال، ومن الليل فتهجد به نافلة لك، ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة، قيام الليل على النبي صلى الله عليه وسلم فرض، لم يزد على إحدى عشرة ركعة، الفعل لا منطوق له، المفهوم ليس من عوارض الأفعال، دلالة المنطوق على دلالة المفهوم، من قام رمضان منطوق، أفراد المنطوق، وقت الغسل للجمعة، ترتيب الأوقات في الجمعة، التمريض عذر مسقط للجمعة، من عليه تنفيذ قضائي وهو معسر فهو مظلوم في الباطن فهو عذر مسقط، ما يعذر في الجمعة عذر في تركها في جماعة، مندوبات الجمعة، كره التهجير لعمل السلف، تفسير أحاديث النبد للتبكير، تندب القراءة في الخطبة، العطاس أثناء الخطبة، يندب التعوذ والاستغفار عند سببه، ما يجوز للجمعة خلاف الأولى، الكلام بعد انتهاء الخطبة، المشي بين الصفوف أثناء الخطبة، الكلام مع الخطيب أثناء الخطبة ليس لغوا، يكره ترك الطهارة أثناء الخطبة، يكره ابتداء النافلة عند الأذان الأول للمقتدى به إذا كان جالسا، الإفتاء من الحديث دون أصول، يكره حضور المرأة غير الفاتنة، يحرم السفر عند الزوال، يكره السفر فجر الجمعة، يحرم رد السلام والسلام أثناء الخطبة، لا تنه من لغى في الجمعة،

وكرهوا عندَ الأذان النفلا كتركهِ للاستنان ِ الشـُّغـْلَا

أو سفرٍ يبْديهِ بعدَ الفجرِ وبالزوالِ امْـنـَعْ لِظـَعْنِ الحُـرِّ

سنّ غسلٌ بالرواحِ اتـَّصلا يُعيدُهُ من نامَ أو من أكلا

وعذرها المبيحُ للتخـَلـُفِ عُرْىٌ وتمريضُ قَريبٍ مُشـْرفِ

وكَونُه ينظُرُ شأْنَ المُحْتضرْ وكَـثـْرَة ُ الوَحلِ وشِدَّة ُ المَطَرْ

أو مرض أوْ ضرْبُهُ مَظلوما أوْ حبْسُـهُ بالظلمِ أو عديما

أوْ هَرْمُهُ أو أكلُه كالثومِ أو منْ يضرُّ الناسِ كالمجْذومِِ

ومثلـُهُ الأعمى الذي لا يهتدي بنفـْسِهِ أو لمْ يجـِدْ من قائدِ

Open post

96 ولا تجوز الوضيعة من الدين على تعجيله 2-4-2018

ضع وتعجل، حسم الدين، من عجل المؤجل عُد مسلفا، الفرق بين ضع وتعجل والإبراء، خصم الأوراق التجارية، خصم الشيكات، بيع الديون والاتجار بها، تجيير الشيكات، خصم الكمبيالات، تحويل الدين إلى عمل تجاري، هل خصم الأوراق التجارية من باب الحوالة، الديون ليست محلا للاسترباح، خصم الأوراق التجارية أسوأ من ضع وتعجل، الفروق بين الحوالة وخصم الأوراق التجارية، اسثمار البنوك الربوية في السندات وخصمها لدى المصرف المركزي، آليات المصرف المركزي في خصم الأوراق التجارية، تكاثر الديون تكاثرا هرمونيا، انفصال الدين عن الاقتصاد الحقيقي، الربا رأس المظالم المالية، حط الضمان وأزيدك، هل يجوز للمقرض أن يعجل السداد مع زيادة صفة، الفرق بين أجل القرض وأجل دين البيع، الزيادة عددا في الدين في مجلس القضاء دون وعد ولا شرط خلاف، فإن كان بشرط أو وعد فهو حرام اتفاقا، دين النقود يجوز تعجيله قبل أجله لعدم المؤنة في حفظ النقود، وله أن يعجل العروض والطعام من القرض،

Open post

80 فرض على العين صلاة الجمعة 19-5-2018

الإقامة ما يقابل المسافر، شرط القرب، القرب ب ثلاثة أميال وثلث، مسألة اتصال البنيان، الاستيطان، الخلو من المرض، استقلال القرية بالأمن في ضوء الدولة الحديثة الحارسة، شروط مسجد الجمعة، القيام في الخطبتين واجب غير شرط، الخطبتان قبل الزوال، الحقيقة الشرعية، متى يجب المشي للمسجد، حكم البيع وقت وجوب السعي، المعاوضات والمشاركات في معنى البيع، النهي يقتضي الفساد، حالة الفوات في العقد الفاسد، تقويم السلعة التالفة من يوم القبض لا من يوم العقد، لماذا يجب إغلاق الأسواق يوم الجمعة مع أن فيها من لم تجب عليهم الجمعة، الأطباء ووجوب السعي للجمعة، العقود عبر الهاتف في وقت السعي للجمعة

فرْضُ على العيْنِ صلاة ُ الجمعةِ شرْطُ الـْـوُجوبِ اعْدُدْ لها في ستـَّةِ

ذ ُكورة ُ حرِّية ٌ إقامة ُ والقـُرْبُ الاستيطانُ ثمّ الصحة ُ

أما شروطُ أدائِها فأرْبعُ جماعة ٌ معْ أمنِها والجامِعُ

ثمّ إمامٌ خاطبٌ مقيمُ وخُطْبَتانِ فِيهِما يَقومُ

وامنعْ كلاماً أو سلاماً فيهما وبالأذانِ للعقودِ حرِّما

كالبيعِ والشـُّفـْعَةِ و المُضاربهْ فافسَخـْهُ لا عَقـْدَ النـِّكاحِ والهـِبَهْ

Open post

79 وكرهوا التقديم على الإمام 19-5-2018

محل كراهة التقدم على الإمام، مراعاة الخلاف، يجوز التقدم على الإمام في الزحمة والضرر، جواز الفاصل بين الإمام والمأموم، لا يشترط الاستطراق، الصلاة على سدة المسجد، ارتفاع الإمام لكبر مبطل للصلاة، حالات بطلان الصلاة على الإمام دون المأمومين، إذا فعل الإمام فعلا بعد الحدث على أنه من الصلاة، إذا تذكر الإمام بعد السلام أنه محدث، يستخلف الإمام إذا عجز عن أحد الأركان، الإمام الراتب يجمع للمطر ولو كان وحده، لا تكره جماعة الراتب ولو كانت هي الثانية، يكره للراتب أن يصلي جماعة ثانية في المسجد إذا أذن لغيره، الحكمة من كراهة الجماعة الثانية، إنكار الإمام الحطاب على الجماعة الثانية في الحرم، تصلى الجماعة الثانية في باحة المسجد إلا في المساجد الثلاثة فيصلى فيها فراداى، خروج المرأة للمسجد، ترتيب الأولوية في الإمامة،

وكَرِهوا التقديمَ عنْ إمام ِ أوْ المساواة َ بلا ازْدحام ِ

وجازَ ذا منْ زحمة ٍ ومن ضرَرْ وفَصْلُ مأموم ٍ بدار ِ أو نهَرْ

أوْ إنْ علا المأمومُ سطحا مثلا وابْطِلْ صلاةَ إمامهِ إذا علا

وكلُّ ما على الإمامِ قد بَطَلْ أبْطِلْ على مأمومهِ ولو فعلْ

إلاّ لناسٍ حدَثَا أو سبْـقـَهُ كضاحِكٍ مغْـلوبٍ أوْ مُقَـهْـقِهُ

Open post

خطورة الفتاوى الشاذة على أركان الإسلام

ضوابط الفتوى، المرجعية السنية الفقهية، ضوابط الاجتهاد، فقه المجتمع، التجانس الثقافي، حماية الأسرة، صلاة المسافر، الجمع بين الصلاتين، قصر الصلاة في السفر، تكفير تارك الصلاة، الغلو في تكفير المسلمين، الإسلام في موجهة التفكيك، خطورة الفتاوى الشاذة

Open post

95 بيوع الآجال أمثلة وتوضيح 26-3-2018

95 بيوع الآجال أمثلة وتوضيح 26-3-2018
بيوع الآجال، أمثلة على الحيل الربوية، ما خرج من اليد ثم عاد إليها فهو لغو، قرض جر نفعا، محصلة البيعتين دفع أقل وعاد أكثر، إذا اتفق الثمن لا يضر اختلاف الأجل، إذا اتفق الأجل فلا يضر اختلاف الثمن، خطورة الجمع بين العقود المتناقضة في الحقوق، بيع المنفعة في الشكل وحقيقة القرض في الجوهر، جميع حقوق عقد الإجارة، التمييز بين إجارة الأعيان والإجارة في الذمة، شراء الخدمة من شركة الحج، اشتراء خدمة التعليم، التمييز بين المنفعة والمصلحة، الوقوع في فخ المنفعة للأقوياء،

Open post

78 وعشرة مكروهة في النقل 12-5-2018

تكره إمامة الأقطع والأشل وذي قروح، القول غير المشهور إذا عفي عن النجاسة في حق نفسه لم يعف عنه في حق غيره، إمامة الأعرابي، تنزيل مناط البادية على محلها اليوم كالجمعة والإمامة، إمامة المأبون، الاقتداء بأصحاب البدع، بدعة الخوارج والمعتزلة، الحكم في الشيعة، الحكم في إمامة الخوارج، لماذا أصحبت الإمامة من مباحث العقيدة عند أهل السنة، يمكن إقامة الدين ولو دون إمام، الإمامة عند أهل السنة من الفروع، دولة المبنى والمكاتب الخشبية، إمامة الفاسق، معنى كره الإمام، المعتبر في كراهة الإمام كل المصلين أو جلهم، أو واحد من أهل الفضل والعلم، الاقتداء بالمخالف في الفروع، تشويه المرجعية السنية الفقهية، إمامة الألكن مكروهة، النية الواجبة نية الاستخلاف، المأمومية ونية الاقتداء عند أول الصلاة، مفارقة الإمام في الصلاة، في الاقتداء يجب أن تتحد الصلاة في عينها وفي صفتها قضاء وأداء، متابعة المأموم إمامه في تكبيرة الإحرام والسلام، التفصيل في تكبيرة الإحرام نفسه في السلام،من سبق الإمام في ركن لم يساو الإمام في شي منه بطلت صلاته، متى يرجع إلى الإمام من سبق الإمام، التفريق بين من زوحم ومن سبق الإمام،

وعشرة ٌ مَكروهة ُ في النقلِ إمامة ُ الأقطعِ والأ َشلِّ

وذي قروحٍ للصحيحِ أو سَلَسْ كذاكَ أعرابيْ ولوْ ذِكْراً درَسْ

ومثلهُ ترتـُّبُ الخِصيِّ أو أغلفٍ مأْبونٍ أو بدْعيِّ

مَجْهولُ حالٍ أو إمامٌ يُكْرهُ والعبدَ لا في جمعةٍ قد كرهوا

وجازَ للعنـِّينِ أن يؤمَّا ومنْ يخالفْ فرْعنا والأعمى

ومثلـُهُ الألكنُ والمحدودُ وذو جُذامٍ خفَّ لا الشديدُ

على الإمام نيّةٌ في أربعهْ مسْتخلَفٌ خوْفٌ و جمعٌ جمعهْ

واشرِط ْ على المأمومِ نِـيّةَ اقتدا وأن يكونَ في الصلاةِ اتـَّحدا

يتابعُ الإمامَ في الإحرامِ وفي الأدا والضدِّ والسلام

Posts navigation

1 2 3 96 97 98 99 100 101 102 137 138 139
Scroll to top