blog

Open post

الفكر اللاديني وتحرير فهم القرآن من سلطة الفقهاء

1-ظهر الفكر اللاديني الغربي ردا على جرائم الكنيسة ضد علماء الطبيعة، واصطدم علماء الطبيعة مع سلطة الكنيسة، وظهرت محاولات إصلاحية للتحرر من سلطة الكنيسة على يد مارتن لوثر تحد من سلطة الكنيسة، وعندما جاء مقلدة الفكر اللاديني إلى ديار الإسلام لتسويق أفكارهم لم يجدوا في الإسلام سلطة دينية أصلا، وأن عمل الفقهاء هو عمل علمي في النص، ولا سلطة له على الآخرين إلا البلاغ والبيان، كالأنبياء عليهم السلام. 2-لذلك وجد مقلدة الفكر اللاديني أنفسهم في العراء، ولا مسوغ لوجودهم ولا لدعوتهم فاخترعوا خرافة سلطة الفقهاء على النص، ليتمكنوا من تقليد دور مارتن لوثر في إصلاح الكنيسة! وظهرت قضيتهم مقحَمة على الواقع بلا جذور، وأنها حل يبحث عن مشكلة، وشرعوا يفتعلون المشكلات بين الرجل والمرأة والحاكم والمحكوم والغني والفقير، والدين والعلم، والقرآن والعقل، وحرضوا على المسلمين ودينهم، لإيهام المستهلكين للثقافة المستوردة، […]

لماذا هذا الإكثار من الحديث عن أقوال مدارس فقه السلف في تارك الصلاة تكاسلا

ربما يتساءل بعض الإخوة عن إكثاري النقل من نصوص الشرع المحكمة وأقوال السلف في إسلام تارك الصلاة تكاسلا ، وأن مدارس فقه السلف الأربع متفقة على عدم الكفر بمجرد الترك، وقد عرضت تفاصيل مذهب الإمام أحمد في ذلك. فربما يرى المسلم أن فتوى تكفير تارك الصلاة تكاسلا بمجرد الترك، أمرا من الورع في الدين، ولكنه لو تأمل في واقع بلادنا الإسلامية التي سفكت فيها دماء المسلمين على يد الفرق الباطنية، أن يد الغلو أيضا لم تكن بعيدة عن بركة دماء المسلمين، حيث كفَّرت حركات الغلو الكثير من أهل السنة والجماعة بالجملة، بناء على أن أكثرهم لا يصلي، مما يعني أن أن تكفير تارك الصلاة تكاسلا، لم يقف عند رد النصوص الشرعية المحكمة ومدارس فقه السلف الأربع، بل كان عبارة عن حالة من الورع في غير محله، ظاهره التراجع خطوات إلى […]

استخدام المعاني الشرعية في غير محلها ابتذال لها يفقدها قيمتها وهيبتها

المعاني الشرعية بين الغلاة والجفاة الغلو في استخدام لفظ التكفير في غير محله شرعا، يقابله التحلل في خلع ألفاظ الإيمان والإسلام على من جعل مع الله إلها آخر، وقالوا اتخذ الله ولدا -سبحانه-، فطَرَفا الغلو والتحلل هما دائما حالة سطحية وغير مستقرة لهوى النفس، وكلاهما جُموح في المزاج والهوى في دين المسلمين، وكلا اتجاهَي الغلو والتحلل يستخدمان ألفاظا شرعية دقيقة  استخداما مفرطا ومبتذلا أفقد المعاني الشرعية قيمتها وهيبتها في الواقع، ولَبَس على المسلمين دينهم. نعمل من أجل ثقافة أنظف walidshawish.com 16-5-2016

Open post

هلال رمضان … ليس حديثا في الفقه ولا في الفلك

عما قريب سيطلع علينا الخلاف المعهود في ثبوت هلال رمضان بالرؤية البصرية أم بالحساب الفلكي، وعلى جميع الأحوال، لست من عشاق الدِّجتال، ولا ملفات الإكسل والبرامج المحوسبة في العبادة، التي ستخبرني بساعة ولادة هلال رمضان أو هلال العيد، بعد مائة عام، ذلك أن الضيف الكبير كرمضان، لا بد من استقباله في حالة من الترقب والاستنفار في قلوب المؤمنين، هل وصل الضيف أم لا؟! وأظن أن عملية الاستطلاع في الرؤية، والتشوُّف لسماع خبر رمضان، هو جزء من الاستقبال الحافل الذي يحفُّ الضيف الكبير بما يليق به، أما حوسبة وقت دخول الضيف لمدة مائة عام مقبلة، كما هو الحال في الحسابات الفلكية، فسيحرمنا من فرحة الاستقبال، وروعة المفاجأة بحلول الضيف بعد ترقّب واشتياق للضيف العزيز على القلوب الـمُفعمة بالإيمان. الطريق إلى السنة إجباري walidshawish.com 15-5-2016

Open post

الجزء الثاني: ما أسباب اضطراب الفتوى، الاختلال بين النص والمقاصد صرف أموال الفقراء في الدعوة إلى الله تعالى … هل هو مقاصدي فعلا؟!

أولا: عرض النص الشرعي في مصارف الزكاة: 1-فسرت المدارس الفقهية الأربع مصرف في سبيل الله في آية سورة التوبة  بالمعنى الخاص، وهو القتال والغازي في سبيل الله، لأن حملها على المعنى العام في كل وجوه الخير ينفي الحصر المنصوص عليه في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)، ويجعل تقسيم هذه المصارف وحصرَها حشوا في كتاب الله تعالى على فرض صحة أن مصرف في سبيل الله هو في وجوه الخير عامة، بسبب عدم ملاحظة أن مصرف في سبيل الله جاء مذكورا بين هذه الأصناف التي التي لم يرض الله تعالى فيها بقِسمة أحد إلا بقسمته هو سبحانه وتعالى. 2-ومع اتفاق مدارس فقه السلف الأربع على هذا الحصر، وهو الغازي والقتال في سبيل […]

دليل المالكية على جواز الاكتفاء بنية واحدة أول رمضان عن الشهر كله ما لم يفطر المسلم لعذر

-كنت قد ذكرت سابقا أن المالكية لا يشترطون تجديد نية الصيام كل ليلة خلافا للسادة الجمهور، وبينت الحكمة من تعدد الاجتهاد الفقهي في مدارس فقه السلف في مسألة تجديد النية، وقد أثيرت تساؤلات حول أدلة السادة المالكية على اجتهادهم، فأحببت أن أعطي لمحة مختصرة عن الدليل، لأن الإجابة إلى الدليل، فيها فوائد جمة، منها أن يعرف المسلمون كيف يؤصل أئمة السلف لاجتهاداتهم في الشرع، وقدرتهم على الاستدلال والاستنباط في الأدلة، ومنهجهم في بناء التمدُّن وبناء الحضارة. -ودليل المالكية في هذا هو  أن الصوم كالصلاة، فكما أن المصلي لا يجدد النية عند كل ركن منها، بل تكفي النية أول الصلاة، فكذلك تكفي أول الصوم، ودليل ذلك الاستصحاب فكما استُصحِبت النية في الصلاة إلى آخرها، ولم يشترط تجديدها، فكذلك تستصحب النية من أول الشهر إلى آخره، وهذا (هو دليل الاستصحاب) وهو أصل […]

عندما يصبح الواقع رافعة لفهم النص الشرعي بين فهم الواقع والعيش فيه وبين الخضوع والانقياد له

-تظهر الأزمة ثم ينقسم الناس فيها أشتاتا، ويظهر لهم ابتداء أن الشرع غير واقعي، وأن المصلحة الآن مختلفة، والواقع قد تغير، وبناء عليه لا بد من الاستجابة لحاجات الواقع، وتلبية المصالح، ويغري الناس في ذلك زخرف القول، المشوب بقليل من الحقيقة، وهنا يتحقق الابتلاء الإلهي، ويظهر صدق الإيمان القابض على السُّنة بالرغم من الظروف الصعبة، بينما يصبح ذلك القبض على السنة عند القابعين في مطحنة الواقع أمرا خارجا عن المألوف. –بعد ذلك تبدأ التغييرات الإلهية على الواقع، ويصبح المتساقطون في اختبار  الواقع يدركون الأخطاء التي وقعوا فيها بسبب الانحراف عن النص، وشيئا فشيئا يصبح الواقع يقترب من النص، وما كانوا يرونه بعيدا عن النص أمس، أصبحوا يرونه اليوم قريبا، وأن رؤيتهم السابقة كانت خضوعا للواقع وليست فهما له، وهنا يزداد إيمان المؤمنين بأن النص ينقلهم إلى مرحلة متقدمة، وأن النص […]

Open post

الشُّبهة بعشر أمثالها واجب علماء العقيدة الإسلامية والأصول استرداد العقل الإنساني المختطف من الفكر اللاديني منهج الإسلام هو التثبت حتى اليقين ومنهجهم هو الشك حتى الإلحاد

1-مهما حاولت أن تجيب على شكوك ووساوس الفكر اللاديني لن تجدي هذه المحاولات إلا قليلا ، والسبب أن الشك هو لديهم هو منهج لا بد أن ينتهي بالإلحاد، لأن الفكر اللاديني لا يؤمن بوجود حق محدد وثابت ومطلق أصلا، فمحاولة إقناع طائفة اللادينيين  بالحق ستنتهي بالفشل غالبا، لأن لدينه قاعدة مسلمة وهو عدم وجود حق ثابت في الفكر والسلوك، وكل شيء متغير حتى الأخلاق، ويعزى ذلك إلى وجود حفر عميقة في العقل اللاديني، أصبحت مدفنا لكل الحجج والبراهين العقلية، ولا تكاد تجيب على شبهة وإلا ويكون أجرك الشبهة بعشر أمثالها، وتلك إذن قسمة ضيزى. 2-لذلك لا بد من غَوص علماء العقيدة الإسلامية إلى أعماق العقل البشري، ورَدْم الحُفر التي يقبع فيها الشيطان، وتجفيف مستقعات الشك التي تنتج الإلحاد، ثم صب القواعد القطعية المسلحة ، وبعد ذلك تصبح هناك قطعيات عقلية […]

Open post

الجزء الأول: ما سبب الاضطراب في الفتوى حاليا؟ ليس الخطأ في الكلي كالخطأ في الجزئي تكفير المسلم تارك الصلاة تكاسلا نموذجا

كتبت سابقا في مسألة تكفير تارك الصلاة تكاسلا، وأن مدارس فقه السلف الأربع متفقة في أن مجرد الترك تكاسلا لا يخرج من الملة، وبينت قيود مذهب الإمام أحمد في الرواية المعتمدة، وهي أن الترك نفسه ليس كفرا، ولكنه يكون كافرا بعد أن يدعوه نائب الإمام للصلاة، فيأبى ويفضل أن يُقتل على أن يصلي. وليس حديثي اليوم في الجزئيات ونقاش الأدلة التي استدل بها أئمة السلف في موضوع تارك الصلاة تكاسلا، فقد وضحته سابقا، ولكن الذي سأتساءل عنه اليوم هو: لماذا هذا الارتباك في كثير من أحكام الشريعة، والتفرق في الدين، ومنها مسألة ترك الصلاة تكاسلا، مع أن مدارس فقه السلف الأربع لا تعتبر مجرد الترك تكاسلا خروجا من الإسلام، وهذا يستدعي بعض الأسئلة: –ما الذي حمل المجتهدين من أئمة السلف على عدم تكفير تارك الصلاة بالرغم من وجود نص ظاهر […]

الفكر الحر لا يكون إلا وفق منهج الاستدلال في الشريعة… حتى لا يصبح التدين مزيفا من صناعة الواقع

-عندما كانت القوة المادية لصالح المسلمين في صدر الإسلام، نشأت الفرق الباطنية وخصوصا في بلاد فارس الذين أطفئت نارهم إلى غير رجعة، ودخل كثير منهم الإسلام وحسن إسلامهم وكانوا أئمة في الحديث والفقه، وكان سبب نشأة الفرق الباطنية هي محاولة رجال الدين من سدنة النار المحافظة على الدين السابق بألفاظ الإسلام، كشيء من الحداثة في ذلك الوقت، ومسايرة القوة الغالبة وهي الإسلام، ولكن تظهر العقائد الحقيقية وتختفي بحسب حالة المسلمين ضعفا وقوة، خصوصا في هذه الأيام حيث تجتمع تلك الطوائف وترمي المسلمين عن قوس واحدة، وإن اختلفت مقولاتهم فقد تشابهت قلوبهم في الباطل. -ولكن ما حدث في ظل هيمنة الثقافة اللادينية حاليا، أن بعض المسلمين من حاول أن يواكب الحداثة فأراد أن يحافظ على الإسلام في قالب الحداثة الأوروبية، فقام بتعبئة الإسلام في زجاجات خمر الحداثة، وهو أمر لايليق بالإسلام، […]

إذا كان وجود الله تعالى وعلمه وحكمته ثابتة بالعقل… فما هو الإلحاد…حرب الاستنزاف

-إذا ثبتت النبوة عن طريق المعجزة بطريق العقل، وسلم العقل للنبي صلى الله عليه وسلم أنه مبلغ عن الله تعالى وأن الله أعلم وأحكم. -فإن الطعن في الشرع يعني طعن في العقل الذي أثبت النبوة أصلا، ولا سبيل للوصول إلى الطعن في الشرع إلا  بهدم العقل الذي أثبت النبوة وعلم الله وحكمته. -وعليه، إذا رأينا حالة من الغمز في الشرع، فهي غمز في العقل، وإنكار لبديهة العقل، ولا يصح أن يسمى ذلك عقلا، ولكنه ما تنزلت به الشياطين على أوليائهم من زخرف القول، وهؤلاء لا تفيد فيهم حجة عقلية ولا نقليه، لإنكارهم قواطع العقول، والجدل معهم عقيم غير مثمر، وإضاعة للوقت، لذلك كان ينتهي الأمر بالأنبياء أن يقولوا لهم: (قل انتظروا إنا معكم منتظرون)، حتى لا يصبح الإلحاد حالة استنزاف لجهود الدعوة، ولأن الملحدين حالة غثائية تمارس تقيؤ الهوى والشكوك […]

الإلحاد وكتائب الاستطلاع والتجسس الثقافي الحضاري … وعودة لضرورة تفادي حرب الاستنزاف

أعط كل ذي حق حقه… تعليم المسلمين أولى وأنفع لنا -لم يطور أتباع صرعة الإلحاد النظام الإداري ولا بناء مختبر علمي، ولا تنمية اقتصادية، لأن هذا لم يكن جزءا من مهمة جنود الإلحاد في كتائب التجسس الثقافي والحضاري التي توجهت معاولها إلى هدم قواعد المجتمعات الإسلامية، الماثلة في العقيدة والشريعة واللغة، ولم يخاطبوا محافل العلم بقدر خطابهم للمتسكعين في دهاليز الشك، ولم يستجب مقلدو صرعة لإلحاد  لدليل ولا لحجة، وعلينا التوجه إلى عامة المسلمين، والتركيز على تعليمهم الإسلام عقلا ونقلا، خصوصا فرض العين في العقيدة والفقه والأصول، وليس التركيز على رد   شبهة هنا وشك هناك، وإن كان ذلك مطلوبا، ولكن كلا بقدره وأعط كل ذي حق حقه، وعلينا أخذ العظة والعبرة من القرن الماضي. ومع ذلك لا بد من إنصاف مقلدة المستشرقين، فبالرغم مما قلته سابقا من مساوئهم وإخفاقاتهم، […]

Open post

حوار مع أخي (17) قسمة الميراث شرعا … للأنثى أكثر من حظ الذَّكرين

كثر الحديث حول مساواة الذكر بالأنثى في الميراث  في الفكر اللاديني، فربما يظن أحدهم أن المساواة في الميراث هي إنصاف للمرأة، ولكنها في الحقيقة هي غصب لحقوقها الشرعية، فهناك أحوال في الميراث تأخذ الأنثى ثلاثة أضعاف الذكر، والمساواة هنا ظلم لها، وتصبح مقولة عدو عاقل خير من صديق جاهل  مقولة في محلها، وحول هذا الموضوع جرى الحوار الآتي: أبو أحمد: مات ولدي أحمد رحمه الله وترك 12000 دينار، فما قسمة هذه التركة أخ وليد؟ وليد: هل له زوجة؟ أولاد..؟ أم… أبو أحمد : ترك زوجة، وبنتا رضيعة، وأما وأبا وهو أنا. وليد: للزوجة الثُّمن: وهو 1500 دينار، ولأمه السدس: وهو 2000 دينار، ولك أيضا السدس: 2000 دينار، وللرضيعة النصف: 6000 دينار، وما زاد بعد ذلك فهو لك. أبو أحمد: معقول أنا من ربيت وكبرت وعلمت في الجامعات، وأنفقت آخذ أقل […]

Posts navigation

1 2 3 120 121 122 123 124 125 126 136 137 138
Scroll to top