blog

Open post

فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط

1-أخرج مالك في الموطأ عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء عند المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط) وهذا الرباط الأول الذي هو  إعداد للرباط الثاني وهو  حبس الرجل نفسه على ثغر  يخشى عليه من العدو للدفع عن المسلمين بسلاحه، كما يفعل المجاهدون اليوم على أرض فلسطين الطاهرة، يذودون عن حياض هذه الأمة الجريحة.  2-وأما الخسارة الكبرى فهي على من لم يكن في هذين الرباطين، فعليه التوبة، ولا خير في تلك الجثث الهامدة كأنهم خشب مسندة، وإن يقولوا تسمع لقولهم، وليس شئ يدل على وجودهم إلا الصوت القادم من جهة مستنقع الكبائر، فالله يريد من هذه الأمة حقائق الإيمان قولا وعملا، وليس الخطابات […]

رسالة في المعارض الراجج والمانع المغمور من كتاب الموافقات للشاطبي والشرح الصغير للدردير

رسالة في المعارض الراجج والمانع المغمور من كتاب الموافقات للإمام الشاطبي والشرح الصغير للإمام لدردير إعداد المحضرة المالكية الكنانية العالمية على مذهب أهل المدينة أ.د وليد مصطفى شاويش   E-Book PDF: Download (2.2MB)

Open post

محددات التحليل السياسي والعسكري في ضوء الشريعة (فلسطين نموذجا)

تمهيد: الأدلة الشرعية إما قطعية أو ظنية مرجعها للقطعية: 1-خطورة التفكير الديني الجزئي على كليات الشريعة: إن سبب الشقاق في الدين هو التفكير الجزئي في الشريعة، وهو الاكتفاء بالنظر في نص شرعي جزئي وهدر الكلي الذي ينضوي تحته ذلك الجزئي، ثم يأتي طرف آخر فيمسك بجزئي يصدم به جزئيا آخر، وعندئذ يحتج جميع المتحاربين بالكتاب والسنة مكتفين بالنص الجزئي ومستغنين عن كليه، وهؤلاء هم الذين جعلوا الكتاب عِضِين، فترى من يذهب إلى الغلو أو إلى الجفو  حيث تتنازع بين أيديهم نصوص الكتاب والسنة، فالإمامة وطاعة الإمام واجبة، وفي الوقت نفسه يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالتفكير الجزئي يؤدي إلى صراع الجبر والقدر ، والتكفير وإلإرجاء، والوعد والوعيد، وهنا تتنازع النصوص الجزئية بين أيدي المقتحمين، ويحدث الاقتتال، بسبب أخذ النصوص الجزئية مع الإعراض عن كلياتها، أو الأخذ بالكلي مع الإعراض […]

Posts navigation

1 2 3 6 7 8 9 10 11 12 137 138 139
Scroll to top